عمان اليوم

لجنة الجودة بتطبيقية صلالة تناقش المرحلة الثانية للضمان والاعتماد المؤسسي

21 مارس 2017
21 مارس 2017

صلالة - عادل بن مبروك البراكة -

ناقشت اللجنة الرئيسية لضمان الجودة بكلية العلوم التطبيقية بصلالة خلال اجتماعها الذي ترأسه الدكتور احمد بن عبد الرحمن بالخير عميد الكلية بحضور أعضاء اللجنة الاستعدادات لدخول الكلية في المرحلة الثانية من الاعتماد المؤسسي وآلية التقييم مقابل المعايير التي تعتبر لب هذه المرحلة، وذلك في إطار مساعي وزارة التعليم العالي الحثيثة لتوفير خدمات تعليمية وفق معايير عالية الجودة في كافة مؤسساتها الأكاديمية على مستوى السلطنة لضمان الحصول على مخرجات ذات كفاءة عالية قادرة على المنافسة في سوق العمل المحلي والعالمي، وفق رؤية واضحة ورسالة محددة. واستعرض الدكتور فيجو ماثيو عضو هيئة التدريس بقسم إدارة الأعمال الدولية ومنسق ضمان الجودة بالكلية من خلال عرض مرئي لأبرز الموضوعات التي نوقشت في ورشة العمل التي نظمتها الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق في وقت سابق خلال هذا الشهر، وقدم شرحا وافيا عن آلية التقييم مقابل المعايير التي تعد الأهم للمرحلة الثانية في رحلة الحصول على الاعتماد المؤسسي، وتطرق ماثيو خلال شرحه إلى طريقة احتساب درجات التقييم اللازمة لحصول أي مؤسسة للتعليم العالي على الاعتماد المؤسسي وفق المعايير الموضوعة من قبل الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي. تناول الاجتماع أيضا العديد من الموضوعات ذات الصلة بحصول الكلية على الاعتماد المؤسسي والتحديات المتوقعة في الجوانب الأكاديمية والفنية والإدارية وآليات التعامل معها، ومن تلك الموضوعات أهمية التقييم الذاتي للعمليات والإنجازات قبل التقييم الخارجي، وأهمية تهيئة الجو المناسب لفريق التقييم الزائر وعكس الصورة الحقيقية للكلية، وأهمية توفير الوثائق الخاصة بالإنجازات والعمليات، وعمل ورش توعوية للطلبة والكادر الإداري والأكاديمي، وقيام كل جهة بالكلية بالموضوعات الموكلة إليها بالتنسيق مع قسم ضمان الجودة، كما نوقش الموعد النهائي لتسليم تقرير الكلية للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي. وقد خرج المجتمعون بالعديد من المقترحات والتوصيات ذات الصلة، منها البدء بتشكيل فرق عمل يترأسها أعضاء من اللجنة الرئيسة ويتم تقسيم المعايير عليها، بحيث تقوم الفرق برفع تصور مبدئي عن المقاييس ومؤشرات الأداء الخاصة بتلك المعايير، وان يقوم قسم ضمان الجودة بدور المتابعة لهذه الفرق لحين تسليم تقريرها، والعمل على الاستفادة من اللجان ذات الصلة على مستوى الوزارة المشكلة لهذا الغرض مثل اللجنة المشرفة على مرحلة التقييم والتوجيه واللجنة المعنية بكتابة التقارير وتقديم الدعم الفني للكليات، كذلك مقترح الاستفادة من خبرات بعض المؤسسات التي سبق تقييمها من خلال التواصل معها.