21032017_125249_0
21032017_125249_0
آخر الأخبار

السلطنة تشارك في مؤتمر الكويت الإقليمي الأول لحماية الأطفال من مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي

21 مارس 2017
21 مارس 2017

الكويت في 21 مارس / العمانية / شاركت السلطنة في أعمال مؤتمر الكويت الإقليمي الأول لحماية الأطفال من مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي الذي افتتحت أعماله بدولة الكويت اليوم تحت رعاية معالي الشيخ خالد الجراح الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بدولة الكويت.

شارك في المؤتمر معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية بحضور معالي الدكتور عبد اللطيف الزياني أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومعالي الدكتور محمد بن علي كومان أمين عام مجلس وزراء الداخلية العرب ورؤساء وأعضاء الوفود المشاركة بالمؤتمر.

وأعرب معالي الشيخ نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بدولة الكويت في الكلمة التي ألقاها بهذه المناسبة عن أمله في أن يخرج المؤتمر باستراتيجية متكاملة تحصن الأطفال من مخاطر وسائل التواصل وتحفظ نشأتهم القويمة من مخاطر هذه المواقع. مؤكدا ان لكل طفل الحق في الحماية والرعاية وأن يعيش طفولة آمنة باعتبارهم نصف الحاضر وكل المستقبل، موضحا أنه لا يمكن إنكار فضل التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل في التنمية البشرية.

واشار إلى أن الخط الاول في تحقيق الحماية للأطفال يقع على عاتق الاسرة من خلال تحمل الوالدين لمسؤوليتهما في حماية ابنائهما وتعزيز الرقابة الاسرية على المواقع الالكترونية ووسائل التواصل التي يتصفحونها، وتوعيتهم وتبصيرهم بما يضرهم من هذه المواقع المشبوهة، مؤكدا الدور الفاعل والاساسي لمؤسسات التعليم ومؤسسات المجتمع المدني ووسائل الاعلام في تشجيعهم على الاستخدام الايجابي للشبكة العنكبوتية بما يلبي حاجتهم للمعرفة وتنمية مواهبهم وإبراز الجانب الضار من هذه المواقع.

وأعرب معاليه في ختام كلمته عن أمله في أن يشكل هذا المؤتمر انطلاقة جديدة في سبيل حماية الاطفال والوصول الى حلول ناجعة لمواجهة المواقع التي تستهدفهم بمشاركة الشركات المزودة لخدمة الانترنت من خلال دورها الانساني والاخلاقي في حماية الاطفال.

من جانبه، قال اللواء حقوقي الدكتور فهد إبراهيم الدوسري رئيس المؤتمر ان دولة الكويت وانطلاقا من مسؤوليتها تجاه المجتمع والاسرة عامة والطفل خاصة ، باعتباره ثروة المستقبل، تعد حمايته والمحافظة عليه واجبا من الواجبات المنوطة بل هي التزام قانوني واجتماعي، فالطفل هو أساس المجتمع، لذلك عقد هذا المؤتمر تحت مسمى "حماية الطفل من مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي "، كون وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر اليوم هي المسيطرة على كافة افراد المجتمع كبارا وصغارا ، وبالتالي فإن خطر التأثير الأكبر يكون على الطفل الذى قد يتعرض الى الكثير من المشاكل الصحية والنفسية ، إضافة الى بعض الجرائم ، كسرقة البيانات والابتزاز من قبل بعض ضعاف النفوس.

تضمن حفل الافتتاح على عرض يجسد أهداف المؤتمر قدمه مجموعة من طلبة مدارس وزارة التربية والتعليم ،كما تابع الحضور فيلما يصور أهداف المؤتمر بعنوان " أطفالنا أمانة "، وأوبريت غنائي بعنوان " أطفالنا أمانة بين أيدينا ".

وفي الختام قام الحضور بجولة في المعرض المقام على هامش المؤتمر للجهات المشاركة والمؤسسات الاهلية والعلمية.

يذكر أن المؤتمر اشتمل على ثماني عشرة ورقة عمل ، وخمس وعشرين حلقة نقاشية، بالإضافة الى سبع عشرة حلقة عمل شارك فيها سبعة وعشرون خبيرا ، من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومصر والسودان والمملكة المغربية ومملكة الجزائر والمملكة الأردنية الهاشمية ودولة فلسطين، بالإضافة الى خبراء من فرنسا والولايات المتحدة والمكسيك، الى جانب مشاركة منظمة اليونسكو والانتربول وأيضا جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي ، وكلية القانون ، وأكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية ، وسفارة الولايات المتحدة في دولة الكويت.