المنوعات

القصيدة الأمريك-لاتينية ضيفة شرف ملتقى أسفي بالمغرب

20 مارس 2017
20 مارس 2017

أسفي، العمانية: تشهد الدورة الخامسة لملتقى أسفي الدولي للشعر مشاركة واسعة من شعراء عرب وأجانب، يقرؤون قصائدهم في الفترة بين 22-31 من الشهر الجاري في عدد من المدن المغربية.

واختارت مؤسسة الكلمة للثقافة والفنون، المنظمة للملتقى، أن تكون القصيدة الأمريك-لاتينية ضيفة الشرف، من خلال الشعر النسائي.

كما تنظّم حلقة نقاش حول الشعر والحرية، يقدم فيها عدد من النقاد والشعراء شهاداتهم ومداخلاتهم.

ومن أبرز الشعراء الأجانب المشاركين في الملتقى: ماريا فرازديل من جمهورية «الدومينيكان»، ومريام بيانشي من « الأورغواي»، وروكسانا كريسلوغو من«البيرو»، ومادلين ميلن من«بورتو ريكو»، وكارلا كورياس من«السلفادور»، ومارلين دينيس فال من «كوبا»، ورولف دوبنبورغ من «سويسرا»، وألفريدو فريسيا من «البرازيل»، وهلال كاهاران من«تركيا»، وأتيلا بالزاس من«سلوفاكيا»، ونوارا أتالا من«كندا»، وأستريد لامب من«هولندا»، وزينغونيا زينغون من«إيطاليا»، وبيدرو انريكيز من «إسبانيا». و يشارك من الشعراء العرب في الدورة التي تحمل اسم الشاعر عبد اللطيف اللعبي : حسين حبش من«سوريا»، وأحمد الفلاحي من «اليمن»، وسميرة عبيد من«قطر»، وإيمان زياد من«فلسطين» وعزة حسين من«مصر». ومن المغرب يشارك شعراء من بينهم: إدريس بلعطار أمين وزكنون وصلاح بوسريف وإيمان الخطابي وخالد الريسوني ومبارك الراجي ومليكة العاصمي وعبداللطيف الراشدي.

ويشهد الملتقى تكريم الشاعرة الزجّالة «حادة»، في استعادة لأحد رموز الذاكرة الشعبية بالمنطقة.

وتحتضن مدينة أسفي وقاعة أطلنتيد، فعاليات الملتقى من 22 إلى 25 من الشهر الجاري، فيما تتواصل الفعاليات من خلال رحلة شعرية بمشاركة الشعراء الضيوف إلى كل من اليوسفية، وكلميم، ومراكش، ومكناس، ومرتيل، في الفترة 25-31 من الشهر الجاري.