العرب والعالم

موسكو تحذر من «مخاطر» نشر منظومة «ثاد» .. وسول قلقة من بيونج يانج

20 مارس 2017
20 مارس 2017

آبي يزور روسيا ويلتقي بوتين الشهر القادم -

طوكيو- سول - (وكلات): انتقدت روسيا أمس نشر منظومة أمريكية مضادة للصواريخ تستهدف كوريا الشمالية، معتبرة أنها خطوة تنطوي على «مخاطر جدية» للمنطقة.

وبدأت الولايات المتحدة هذا الشهر نشر منظومة الدرع الأمريكية المتطورة المضادة للصواريخ «ثاد» في كوريا الجنوبية ردًا على تكثيف بيونج يانج عمليات تطوير صواريخها البالستية وإجرائها عددًا من الاختبارات.

وتصر واشنطن وسول على أنها لدواع محض دفاعية إلا أن بكين تخشى من أنها قد تقوض قدرتها على الردع النووي.

وقد ردت بغضب وقامت بفرض سلسلة من الإجراءات اعتبرتها كوريا الجنوبية انتقامًا اقتصاديًا.

ومن ناحيتها، استغلت روسيا المحادثات في مجالي الدفاع والدبلوماسية مع اليابان حليفة الولايات المتحدة، لانتقاد التحرك الأخير.

وأوضح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للصحفيين «لفتنا النظر إلى المخاطر الجدية التي يشكلها نشر عناصر من منظومة الدفاع الأمريكية العالمية المضادة للصواريخ في آسيا والمحيط الهادئ». وأضاف: إن موسكو طرحت المسألة خلال المحادثات. وأضاف في إشارة واضحة إلى منظومة «ثاد» أنه إذا كان الهدف من تحرك واشنطن «مواجهة المخاطر الآتية من كوريا الشمالية، فإن نشر هذه المنظومة وتراكم الأسلحة في المنطقة هو رد غير متكافئ».

وعبرت موسكو العام الماضي عن قلقها بشأن خطط نشر المنظومة.

وتأتي تصريحات لافروف بعد المحادثات بين وزراء خارجية ودفاع روسيا واليابان.

وجاءت كذلك عقب زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى المنطقة والذي حذر من أن تحرك عسكري ضد كوريا الشمالية هو «خيار وارد».

ولم تتعرض كوريا الشمالية إلى أي انتقادات خلال الاجتماع الروسي الياباني بسبب تطويرها للأسلحة النووية والصاروخية.

وأوضح وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا «لدينا رؤية مشتركة بدعوتنا كوريا الشمالية بشدة إلى ضبط النفس بشأن التصرفات الاستفزازية والانصياع إلى قرارات مجلس الأمن الدولي».

وأضاف كيشيدا إن رئيس وزراء اليابان شينزو آبي سيزور روسيا أواخر أبريل القادم لعقد قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتعهد آبي بحل نزاع مع روسيا على السيادة يرجع لعقود ويتعلق بسلسلة جزر في غرب المحيط الهادي أملاً في إقامة روابط أقوى في مواجهة صعود الصين.

ومنع استمرار العداء التوصل إلى معادة سلام رسمية بين البلدين.

وقال كيشيدا: إن الجانبين الياباني والروسي اتفقا على ضرورة أن تكف كوريا الشمالية التي نفذت سلسلة تجارب نووية وصاروخية في تحد لعقوبات الأمم المتحدة عن الاستفزازات.