عمان اليوم

يوم علمي يستعرض موقف البحوث العلمية في معاهد «الصحة» وخارطة الطريق المستقبلية

20 مارس 2017
20 مارس 2017

سعيا وراء الانتقال من البحوث التقليدية إلى الابتكارية -

نظمت وزارة الصحة ممثلة بلجنة البحوث وأخلاقياتها بالمديرية العامة لتطور الموارد البشرية وبالتعاون مع معهد العلوم الصحية صباح أمس الاثنين فعاليات اليوم العلمي الأول، وذلك بقاعة الاجتماعات الكبرى بمعهد العلوم الصحية، بحضور الدكتور أحمد القاسمي مدير عام التخطيط والدراسات، ومشاركة 80 أكاديمياً من مختلف المعاهد التابعة لوزارة الصحة.

هدفت حلقة العمل إلى التعريف بدور اللجنة في التصديق على البحوث المقدمة وشرح لآلية الدعم والتقديم للبحث، وأكد الدكتور محمد الريامي رئيس لجنة البحوث بالمديرية العامة لتطوير الموارد البشرية أن الوزارة تسعى للارتقاء بمستوى وتشجيع البحوث العلمية لأعضاء هيئة التدريس بإمدادهم بالمعلومات الكافية عن الخطط البحثية بالوزارة وعقد الندوات والحلقات العلمية لمناقشة المشاكل البحثية وتحديد أولويات البحوث، وذلك للارتقاء بالخدمات الصحية تماشياً مع النظرة المستقبلية والخطة الطموحة لوزارة الصحة 2050.

فيما أوضحت الدكتورة بدرية الرحبية رئيسة لجنة الأبحاث بمعهد العلوم الصحية إن هذه الحلقة تأتي تماشياً مع إطار الأهداف الرامية إلى تنمية المهارات البحثية لأعضاء هيئة التدريس وتزويدهم بأولويات وزارة الصحة البحثية سعياً إلى الارتقاء بالأداء الوظيفي وتحسين الخدمات التي تقدمها الوزارة.

وألقت الدكتورة منال الزدجالية رئيسة برنامج صحة المجتمع بمعهد عمان للتمريض التخصصي محاضرة عن الموقف الحالي للبحوث العلمية في معاهد وزارة الصحة، والتي أوضحت فيها نتائج دراسة أكاديمية قام بها أعضاء لجنة البحوث المديرية والذي ناقش التحديات والصعوبات التي تواجه أعضاء الهيئة التدريسية بالمعاهد المختلفة والذي شارك فيه خمسة عشر معهداً.

بينما تطرق الدكتور أحمد القاسمي مدير عام التخطيط والدراسات في محاضرته عن سياسة الوزارة المتبعة في البحوث وربط البحوث بمكونات النظام الصحي كأوليات عمل وأيضاً خارطة الطريق المستقبلية للبحوث الصحية والانتقال من البحوث التقليدية إلى البحوث الابتكارية.

كما اشتملت الحلقة العلمية على الكثير من المناقشات والتفاعلات المثمرة بين الحضور والمحاضرين والتي سوف يكون لها الأثر في التقليل من الفجوة بين الباحثين عامة والإدارة خاصة.