959161
959161
عمان اليوم

جمعية الإعاقة السمعية تخرِّج 27 مترجما للغة الإشارة

19 مارس 2017
19 مارس 2017

959159

وصل عددهم 44 شخصا حتى العام الماضي -

كتب - جمعة بن سعيد الرقيشي -

خرجت الجمعية العمانية لذوي الإعاقة السمعية أمس 27 خريجا وخريجة من الأشخاص السامعين الذي جاء ضمن حفل برنامج «افهمني بلغة الإشارة» ليكونوا مترجمين للغة الإشارة للأشخاص الصم والبكم باللغة العربية ومن أجل المساهمة لدمجهم في المجتمع وسهولة التواصل مع الآخرين مما يسهم في تمكين الأشخاص من كسب المعرفة والعلوم والحقوق والواجبات. رعى الحفل معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بحضور عدد من المسؤولين والمدعوين وأعضاء الجمعية. تخلل الحفل عدد من الفقرات من بينها كلمة سلطان بن ناصر العامري رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية لذوي الإعاقة السمعية حيث تحدث فيها عن دورة برنامج «افهمني» وكذلك الأنشطة والبرامج التي قامت بها الجمعية داخل وخارج السلطنة من خلال لغة الإشارة والمشاركات في المؤتمرات العالمية الخاصة للصم بتركيا عام ٢٠١٥ وفي سنغافورة عام ٢٠١٦ وأيضا المشاركة في المؤتمر العالمي الإسلامي الثاني للصم بماليزيا عام ٢٠١٦ وعن كيفية بداية الترجمة في السلطنة التي بدأت عام ٢٠٠٠ الذي تخرج فيها ٦ أشخاص ومن ثم ١١ شخصا عام ٢٠١٢ أما عام ٢٠١٦ فقد وصل الى ٢٧ شخصا، كما استطاع برنامج افهمني المشاركة في الترجمة بمعرض الكتاب وهو أول مرة تشارك فيه الجمعية في ذلك، كما تم عرض فيديو للأنشطة والبرامج التي قامات وتقوم به الجمعية. بعد ذلك ألقت الخريجة رضية بنت جميل السعدية كلمة الخريجين تحدثت فيها عن الكوكبة المتخرجة التي سوف تدعم فئة مهمة في المجتمع التي استمرت حوالي الشهرين، حيث تلقى فيها المتدربون الكثير من الخبرات من قبل المختصين في مجال الإعاقة السمعية من داخل السلطنة وخارجها ومن الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية أنفسهم الذي انعكس أثره إيجابا في خدمة الأخوة من ذوي الإعاقة السمعية بالسلطنة. كما أن الخريجين خاضوا تجارب وأنشطة وزيارات صاحبت الدورة حيث أسهمت بشكل كبير في صقل المواهب الخاصة بالترجمة من خلال التدريب المكثف والمستمر من قبل فنيين مختصين بلغة الإشارة والترجمة. واختتمت رضية السعدية كلمته بالقول: إن كل نجاح لن يتأتى إلا بالتنسيق والعمل المتقن المجود من قبل القائمين على الدورة ومن خلال ذلك نود أن نسجل كلمة شكر وعرفان لمن كانت له بصمة في هذا النجاح وهي: وزارة التنمية الاجتماعية والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال والجمعية العمانية لذوي الإعاقة السمعية ومعهد التواصل للتدريب والمدربين من قبل الإعاقة السمعية.

وقبل اختتام الحفل تحدثت الدكتورة عائشة الكيومية نائبة رئيس مجلس إدارة الجمعية الخليجية للإعاقة عن أهمية التواصل في الحياة «لغة منطوقة - لغة الإشارة - لغة قراءة الشفاه - اللغة المكتوبة» وكذلك أمانة تعليم لغة الإشارة لمن يتعامل مع الأصم أو الفاقد وماذا قال الخبراء عن الشباب الصم في السلطنة (بروفسور طارق الريس) وأين وصل الصم عندما تعلموا لغة الإشارة؟ . بعدها عرضت مسرحية تختص بالإعاقة السمعية بعنوان «تواصلي بإشارتي» ثم قام معالي الدكتور عبدالله الحراصي راعي الحفل بتسليم الشهادات للخريجين والخريجات، كما كرم المساهمين في البرنامج الى جانب تكريم عدد من أعضاء الجمعية الذين قاموا بأنشطة محسوسة وملموسة تخدم ذوي الإعاقة والجمعية معا.

يذكر أن الجمعية تم إشهارها يوم 5/‏‏8/‏‏2013 وفقا للقرار الوزاري رقم 177/‏‏2013 ومقرها الرئيسي بمحافظة مسقط وهي جمعية خيرية تطوعية غير ربحية وتتمثل أهدافها العمل في ميدان خدمة ذوي الإعاقة السمعية، وذلك بدمج ذوي الإعاقة السمعية في المجتمع بشكل كبير وإبراز وتقديم مواهبهم في المجتمع عبر وسائل الإعلام ومتابعة وحل المعوقات التي تواجه هذه الفئة مع الجهات المعنية بالدولة والمشاركة في الأنشطة الدينية والفنية والثقافية والاجتماعية والكشفية وغيرها من المناسبات الأخرى التي تقام داخل وخارج السلطنة ولها علاقة بفئة الصم والبكم بعد التنسيق مع جهات الاختصاص، كذلك المشاركة في الأنشطة الرياضية داخليا وخارجيا خاصة تلك التي تقام عن طريق الاتحاد الدولي للصم بعد التنسيق مع جهات الاختصاص، وتقديم المعينات السمعية للمحتاجين من الأعضاء وغير الأعضاء وفق الإمكانات المتاحة وإعداد الدراسات والبحوث التي تعنى بذوي الإعاقة السمعية بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية وتعليم لغة الإشارة وتوعية المجتمع بأهمية تعلمها.