العرب والعالم

معارك عنيفة غرب الموصل

19 مارس 2017
19 مارس 2017

بغداد ـ عمان ـ (أ ف ب) -

خاضت القوات العراقية أمس معارك عنيفة عند أطراف المدينة القديمة في الجانب الغربي للموصل، بهدف كسر دفاعات تنظيم (داعش) على طريق استعادة السيطرة على كامل المدينة. وتضم المدينة القديمة مباني متلاصقة وشوارع ضيقة لا تسمح بمرور غالبية الآليات العسكرية التي تستخدمها قوات الأمن، ما يجعل المعارك فيها اكثر خطورة وصعوبة.

ويقع داخل المدينة القديمة مسجد النوري الذي أعلن منه زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي عام 2014 «الخلافة» في مناطق سيطرة التنظيم في العراق وسوريا.

وتقوم قوات من الشرطة الاتحادية والرد السريع، مجهزة بأسلحة هجومية، بالتقدم من جهة نهر دجلة تزامنا مع إطلاق قذائف هاون وأخرى صاروخية. وتساهم طائرات مروحية بدعم القوات الأمنية من خلال استهداف مواقع المتطرفين داخل المدينة القديمة التي يسمع منها دوي انفجارات وإطلاق نار.

وقال العميد عباس الجبوري قائد قوة الرد السريع ان «هدف المعركة عبور الجسر الحديدي باتجاه الشمال» في عمق الجانب الغربي.

وأضاف ان «الصعوبات تتمثل بوجود العائلات وكيفية تفادي إطلاق النار في اتجاهها وعدم تحويل أفرادها الى دروع بشرية. إنها مدينة قديمة ومنازلها قديمة ونادرا ما نستخدم (فيها) أسلحة ثقيلة».

وأعلنت القوات العراقية خلال الأيام الماضية استعادة السيطرة على عدد كبير من أحياء الجانب الغربي للموصل بينها سوق وجامع في المدينة القديمة. وأفاد قائد العمليات الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان له ان «قطعات الفرقة المدرعة التاسعة تمكنت يوم أمس، من تحرير المنطقة الملوثة في ايمن الموصل وقرية الحويدرة شمال بادوش».

وأشار يار الله إلى ان «تلك القطعات حررت أيضا مطحنة ومحطة وقود الراشدي ورفعت العلم العراقي فوقهما»، لافتاً الى «تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات».

وفي السياق ذاته، قالت الاستخبارات في بيان لها ، «بناء على معلومات مديرية الاستخبارات العسكرية تم توجيه ضربة جوية مدمرة لموقع قيادات داعش ومقتل 6 من ابرز قياداته في منطقة سوق الشعارين في الجانب الأيمن من الموصل».

وفي بغداد ، قالت مصادر أمنية في الشرطة العراقية، عن مقتل جندي وأصيب اثنان آخران بانفجار عبوة ناسفة غرب بغداد.

وذكرت المصادر، إن «عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق في منطقة زراعية في منطقة عكركوف غرب بغداد انفجرت، ظهر يوم أمس، لدى مرور دورية للجيش، ما أسفر عن مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين».