العرب والعالم

ماليزيا تلاحق مزيدا من المشتبه بهم في اغتيال كيم جونج نام

19 مارس 2017
19 مارس 2017

كوالالمبور- (أ ف ب): أعلن قائد الشرطة أمس أن السلطات الماليزية تلاحق مزيدا من المشتبه بصلتهم باغتيال كيم جونج-نام، الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-اون، موضحا أن بين هؤلاء شخصا واحدا «مهما» على الأقل.

وسمم كيم بغاز أعصاب فتاك في 13 فبراير في مطار كوالالمبور الدولي. واتهمت سول كوريا الشمالية بقتله إلا أن بيونج يانج رفضت الاتهام ونددت بالتحقيقات الماليزية معتبرة أنها محاولة لتشويه صورة نظامها ومصرة على أن كيم توفي على الأرجح بنوبة قلبية.

وأوضح قائد الشرطة خالد أبو بكر للصحفيين أن «هناك مزيدا من الأشخاص ممن تورطوا في مقتل كيم جونج-نام. سنستخدم القنوات القانونية المناسبة لإحضارهم». وأضاف أن المحققين يسعون إلى اعتقال شخص واحد «مهم» على الأقل بدون إعطاء مزيد من التفاصيل عما إذا كان هناك أي كوري شمالي بين الملاحقين. وأثار الاغتيال أزمة دبلوماسية بين كوالالمبور وبيونج يانج اللتين تبادلتا طرد السفراء ومنعتا رعاياهما من المغادرة.

وقبضت السلطات الماليزية على امرأتين فيتنامية وأندونيسية واتهمتهما بتنفيذ الجريمة بعد ان أظهرتهما كاميرات المراقبة في المطار تقتربان من الضحية وتمسحان وجهه بقطعة قماش.

ويسعى المحققون إلى إحضار 7 مشتبه بهم من مواطني كوريا الشمالية، غادر 4 منهم ماليزيا يوم الاغتيال وأصدرت الإنتربول مذكرات توقيف بحقهم. وكان قائد الشرطة قال في وقت سابق إنه يعتقد أنهم فروا إلى بيونج يانج فيما يختبئ الثلاثة الباقون في سفارة كوريا الشمالية في كوالالمبور.