المنوعات

«الكتاب والأدباء» تحتفي بتجربة حمود الحجري واليوم العالمي للشعر

19 مارس 2017
19 مارس 2017

ضمن أعمالها الثقافية لهذا العام، واحتفاء بالشعر والشاعر العماني تقيم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بمقرها بمرتفعات المطار غدًا في الساعة السابعة مساء، ندوة أدبية شعرية حول تجربة الشاعر العماني حمود الحجري الشعرية بمشاركة كل من الأديب سماء عيسى، والشاعر طاهر العميري والكاتب عبدالله الشعيبي والكاتب زهران القاسمي، ويدير الندوة الكاتبة بدرية العامرية.

وستتناول الندوة تجربة الشاعر الشعرية، وأهم الـجوانب التي شكلت هذه التجربة على مدى السنوات الماضية، فهو من أنجح التجارب الشعرية العامية التي استطاعت أن توظف البيئة العمانية، وأن تقدمها بشكل حداثي جديد بحيث إنه يستفيد من تقنيات الحداثة والكتابة الشعرية الجديدة في وقت حافظ فيه على حضور البيئة العمانية.

الشاعر حمود الحجري هو إحدى التجارب الشعرية العمانية المميزة في الشعر الشعبي وصدر له عدد من الدواوين الشعرية وهي: (الغرفة بلد) 2007، و(تتسع حدقة على آخر مداها)، 2009، و(ممتلئ بروح المغامر) 2010، و(شق فجرك ظلامي وانجلت عتمتي) 2012، و(سنين الغيل) 2014، و(باتجاه أشجاري الخضراء) 2016، وشارك الحجري في العديد من مسابقات ومهرجانات الشعر في السلطنة، وحصل على المركز الأول في مهرجان الشعر العماني السادس في البريمي في 2008.

أمسية شعرية سعودية

كما تقيم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بمقرها في مرتفعات المطار وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للشعر، أمسية شعرية سعودية وذلك مساء الأربعاء المقبل، ويشارك فيها كل من الشاعرة زينب الخضيري، والشاعر محمد الفوز، والشاعرة نجلاء مطري، ويدير الأمسية الشاعر إبراهيم السالمي.

تأتي هذه الأمسية تفعيلاً للتواصل الأدبي الشعري مع المجتمع الثقافي في المنطقة العربية ككل حيث سعت الجمعية على إيجاد تواصل أدبي مفتوح مع المؤسسات الثقافية العربية، وعمدت على عمل شراكة أدبية وفكرية في مختلف أنماط الثقافة، واستقطاب عدد من الكتاب والأدباء العرب.

يذكر أن اليوم العالمي للشعر يصادف الـ21 من مارس من كل عام. وقد أعلنته منظمة اليونسكو عام 1999، ويهدف إلى تعزيز القراءة والكتابة ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم. كما أن دورة اليونسكو التي أعلن فيها عن هذا اليوم، صُرّح بأن الهدف هو «تجديد الاعتراف وإعطاء زخم للحركات الشعرية الوطنية والإقليمية والدولية». كما تعمل الجمعية في هذا السياق على إيجاد حضور فعلي للشعر والشعراء مشتملاً ذلك أطيافهم الأدبية وتوجهاتهم المتعددة.