آخر الأخبار

غدا .. السلطنة تشارك في المنتدى الإحصائي الخليجي بالرياض

19 مارس 2017
19 مارس 2017

مسقط في 19 مارس /العمانية/ تشارك السلطنة ممثلة بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات غدا في المنتدى الإحصائي الخليجي الأول في الرياض.

ويناقش المنتدى الذي يعقد تحت شعار (تعزيز الشراكات الإحصائية لدعم السياسات الاقتصادية والتنمية المستدامة في دول مجلس التعاون) الطلب على البيانات والمعلومات الإحصائية والاحتياجات الإحصائية لرسم السياسات ويستمر حتى 22 من الشهر الجاري.

ويستعرض المنتدى طلب البيانات والمعلومات الإحصائية من المنظور الدولي مع التطرق إلى أهداف التنمية المستدامة للعام 2030 والقضايا الناشئة في مجال البيانات في عالم ما بعد الأزمة المالية العالمية والمستجدات في السياسات الاقتصادية والسلامة المالية.

ويناقش الملتقى الطلب على البيانات والمعلومات الإحصائية من المنظور الإقليمي والوطني وذلك بالتطرق إلى الإصلاحات والسياسات الوطنية لتحقيق تنمية اقتصادية أكثر تنوعا وتعزيزا للقدرة التنافسية والبحث في خطط التنمية الوطنية وأهداف التنمية المستدامة في الوطن العربي ومستجدات السوق الخليجية المشتركة.

كما يناقش جهود الأجهزة الإحصائية في دول المجلس الرامية لتلبية الطلب المتزايد والمتشعب على البيانات والمعلومات الإحصائية ذات الجودة العالية حيث سيعرض المركز الوطني للإحصاء والمعلومات تجربة السلطنة في الانتقال من البيانات إلى المعلومات وصولا للمعرفة كما سيتم عرض تجارب دول مجلس التعاون في خطة التحول ودعم القدرات التنافسية للدولة.

وستتخلل الملتقى جلسات نقاش تتناول قياس التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز المعرفة الإحصائية والإعلام الإحصائي والشراكات بين القطاع العاموالخاص في مجال الإحصاء.

ويستضيف المنتدى الإحصائي الخليجي الذي يعد الأول من نوعه وتفتتح أعماله غدا تحت رعاية خادم الحرمين الشريف، 40 متحدثًا خليجيًا ودوليًا وعددًا من المهتمين الذين يناقشون تعزيز الشراكات الإحصائية لدعم السياسات الاقتصادية والتنمية المستدامة في دول مجلس التعاون.

كما يجمع المنتدى أطراف العمل الإحصائي: منتجي البيانات، ومستخدمي البيانات والقطاع الأكاديمي، لمناقشة عدة محاور رئيسية هي.. طلب البيانات والمعلومات الإحصائية الناشئ من المسارات الإنمائية الوطنية وأجندة التنمية المستدامة والقضايا الاقتصادية العالمية الناشئة ومناقشة توفير المنتجات والخدمات الإحصائية لدعم المسارات الإنمائية الوطنية والتنمية المستدامة في دول مجلس التعاون.