المنوعات

غدا .. افتتاح معــرض الخــط العربي الإسـلامي الهـــندي

18 مارس 2017
18 مارس 2017

تقيم السفارة الهندية بمسقط غدا لأول مرة «مهرجان الهند» في السلطنة بالتعاون مع الجمعية العمانية للفنون التشكيلية بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني لترسيخ المعرفة بتقاليد الخط العربي الإسلامي الهندي. وسيتم عرض 40 عملا فنيا للخط العربي بالمختارات من الآيات القرآنية التي تزينت بديكور الخط العربي.

ويحتوي المعرض أعمال الخط العربي النادرة مثل: ورقة من القرن السابع للقرآن الكريم في الخط الكوفي منسوبة للإمام علي.

وورقة من القرن الثامن للقرآن في الخط الكوفي منسوبة للإمام جعفر الصادق. ونسخة من القرآن في القرن السادس عشر زخرفت بالذهب وذلك على أمر الإمبراطور الموغل أكبر. وورقة مخطوطات يدوية من القرن الثاني عشر إلى الثامن عشر مكتوبة بالخط الذهبي. وورقة من القرن التاسع للقرآن الكريم في الخط الكوفي منسوبة للإمام الرضا. واسم نواب قلبي علي خان مكتوبة بشكل إناء زهر في القرن الثامن عشر. وكلمات فارسية مكتوبة باللغة العربية في عام 1887 م. وآية قرآنية مكتوبة بالخط العربي بشكل جميل في عام 1888 م.

بالإضافة إلى مقطع شعري فارسي مكتوب بالخط العربي بشكل جميل* في عام 1878 م وكتبها غلام رسول. وعمل خط عربي مكتوب في القرن الثامن عشر كتبه محمد حسن، وعمل خط عربي جميل لآية الكرسي مكتوب في القرن الثامن عشر، وكلمة فارسية رباعية تتعلق بأهمية الخط العربي للعالم إله بخش في القرن الثامن عشر.

وآية قرآنية «كلمة التوحيد» مكتوبة في عام 1936 م، وبسم الله الرحمن الرحيم كتبه محمد حسن في عام 1869م، وكلمة الإمام علي رضي الله عنه تتعلق بأهمية الخط العربي والمكتوبة في القرن الثامن عشر وكتبها آغا علي قاري، و خمس أحاديث وبعض الآيات القرآنية مدحا للرسول محمد صلى الله عليه وسلم والإمام كتبها سيد عبد العباس نقوي البخاري وغيرهم.

جدير بالذكر أن هذه المعروضات من «مكتبة رامبور رضا» والتي تعتبر دار الكنز للدراسات الإسلامية الهندية والفنون والتي أقيمت في ولاية رامبور حيث أسسها نواب فائزالله خان في عام 1774 م والذي حكم الولاية لغاية 1794 م حيث شكل جوهر المكتبة بواسطة مجموعاته الموروثة منها المخطوطات اليدوية القيمة وأعمال الديكورات من موغال والكتب والأعمال الفنية الأخرى المخزونة في توشاخانا التابعة للنواب. كما أضاف كثيرا من المجموعات الأخرى التي جمعها بنفسه.

والنواب محمد يوسف على خان «ناظم» قدم دعوة للفنانين المشهورين في الخط العربي ورجال الزخرفة من كشمير و الأنحاء الأخرى. والنواب المتتالية استمروا في تحصيل المجموعات من جديد.

وسيقام المعرض في الفترة من 20 إلى 25 من الشهر الجاري بمقر الجمعية بحي الصاروج وسيكون مفتوحا للزوار من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الواحدة والنصف ظهرا ومن الساعة الرابعة والنصف عصر إلى الساعة الثامنة مساء.