المنوعات

«نوستالجيا» العودة إلى حنين الماضي للفنان طارق جاد الكريم

18 مارس 2017
18 مارس 2017

كتب ـ أحمد بن ثابت المحروقي -

معرض «نوستالجيا « او العودة إلى حنين الماضي للفنان طارق جاد الكريم يعد أحد المعارض التي تتميز بلمسات فنية رائعة وذوق رفيع.

فمنذ أن وطأت أقدام الفنان طارق جاد الكريم أرض السلطنة وهو يتجول في أرجائها أخذت بناصية فؤاده وعقله الإبداعي فقد بدأ منذ العام الحادي عشر بعد الألفية الثانية وهو يعمل بجد في تقديم مجموعة من المعارض الفنية المتتالية والتي كان خلال عمله في مركز تدريب وإنتاج الفخار والخزف ببهلا بالغ الأثر في ظهور العديد من معارضه فقد كان آخر ما انتج معرض بعنوان (نوستالجيا) وتعني العودة إلى حنين الماضي والذكريات الطفولية. وجاءت فكرة المعرض استثمارا ليوم لدى الأطفال بما يحتوي من خصائص وسمات وقد وظفها الفنان لمعالجة السطح الخزفي وقد اختار مجموعة من الأشكال الأولية البسيطة والتي تشبه البنايات بما فيها من جدران لطالما كان يرسم عليها الأطفال في الصغر.

واستلهم الفنان مجموعة الشخصيات التي يرسمها الأطفال و وظفها مع الأشكال الهندسية الأولية والتي تحمل جانبا آخر وهو معالجة بعض الأجزاء فيها بتقنية التوليف بين الطين والزجاج والمعدن في علاقات جمالية تؤكد على الفكرة من خلال تنوع المساحات وتنوع الألوان والتي تتناسب مع الألوان والعناصر المستخدمة في معالجة سطح الأعمال.

والفنان طارق جاد الكريم يعمل أستاذا مساعدا لمادة الخزف في كلية التربية النوعية بجامعة القاهرة.

وقد أقام في السلطنة عدة معارض منها معرض تحت عنوان (خزف البحر) في الكلية التطبيقية بعبري ومعرض (أمواج لونية). وفي نفس الفترة أقام معارض خارج السلطنة منها معرض (الدخول إلى الخارج، ومعرض بوح المخطوط) إلى جانب العديد من الورش الفنية والمشاركة في العديد من المحافل الفنية التشكيلية داخل السلطنة وخارجها.