العرب والعالم

عباس في القاهرة لتنسيق المواقف والتشاور

18 مارس 2017
18 مارس 2017

القاهرة - الأناضول: قالت الرئاسة المصرية أمس السبت، إنها ستستضيف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأحد، في إطار تنسيق المواقف والتشاور بين الجانبين.وأوضح علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة، إنه «من المقرر أن يصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى القاهرة اليوم الأحد تلبية لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي».

وكشف أن «الزيارة تأتي في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين الجانبين المصري والفلسطيني حول مختلف القضايا العربية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما قبيل انعقاد القمة العربية القادمة في الأردن يوم 29 مارس الجاري». ومن المنتظر أن تتطرق المباحثات بين الجانبين إلى «الأوضاع الإنسانية والاقتصادية والأمنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والأفكار المتداولة بشأن سبل استئناف عملية السلام»، وفق بيان المتحدث باسم الرئاسة المصرية.

وكان آخر لقاء بين السيسي وعباس في نهاية يناير الماضي، على هامش أعمال القمة الإفريقية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.وتأتي الزيارة وسط تقارير صحفية نشرت مؤخرا عن تباين وجهات نظر بين مصر وفلسطين بخصوص قضايا بين البلدين أبرزها ما قيل إنه «دعم» مصري للقيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان، والسماح له بإقامة أكثر من مؤتمر له ولأنصاره بالقاهرة، وما يدور من معلومات غير مؤكدة من «دعم» مصر له لخلافة عباس في رئاسة فلسطين.

وفي نهاية فبراير الماضي كانت مصادر فلسطينية ومصرية متطابقة، كشفت عن منع السلطات المصرية جبريل الرجوب، أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، من دخول أراضيها.

ورغم تأكيد القيادة الفلسطينية، مرات عديدة، على عمق العلاقة مع مصر، والتنسيق عالي المستوى بين الجانبين، إلا أن خبراء فلسطينيين تحدثوا للأناضول مطلع الشهر أكدوا وجود «توتر وخلاف مكتوم» إثر أسباب أبرزها «دعم» مصر لـ«دحلان».