العرب والعالم

لبحث التوترات الإقليمية - وزير الخارجية الأمريكي يصل الصين

18 مارس 2017
18 مارس 2017

بكين - (د ب أ): وصل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون،أمس إلى العاصمة الصينية بكين، في المحطة الأخيرة من جولته في شرق آسيا والتي تركزت على صياغة ما وصفه بأنه «نهج مختلف» إزاء التهديد النووي من جانب كوريا الشمالية.

وإلتقي تيلرسون أمس مع وزير الخارجية الصيني وانج يي وعضو مجلس الدولة يانج جيه تشي، وعقد أيضا مؤتمرا صحفيا بعد ظهر أمس في بكين، طبقا لما ذكره مسؤول بوزارة الخارجية الصينية.

وفي بكين، من المتوقع أن يواصل تيلرسون المحادثات حول كوريا الشمالية، التي تعد الصين هي الشريك التجاري الرئيسي لها.

واليوم ربما يلتقي مع الرئيس الصيني شي جين بينج، إلا أنه لم يتم بعد تأكيد الموعد.

وقبل ساعات من وصول تيلرسون إلى بكين، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) إن «كوريا الشمالية تسلك سلوكا سيئا للغايةـ والصين لم تفعل شيئا يذكر» مما يفرض تحديا جديدا لوزير الخارجية الامريكي.

وخلال زيارته لحليفي الولايات المتحدة التقليديين، اليابان وكوريا الجنوبية، أكد تيلرسون انتهاج موقف أكثر تشددا تجاه كوريا الشمالية، بما في ذلك استخدام القوة الاستباقية.

وقال المسؤول الأمريكي للصحفيين في سول إن سياسة «الصبر الاستراتيجي» التي تنتهجها الولايات المتحدة مع كوريا الشمالية قد انتهت، وأصبحت جميع الخيارات مطروحة على الطاولة.

وبدأ تيلرسون أول رحلة له إلى آسيا كوزير للخارجية الاربعاء الماضي في طوكيو، بعد حوالي أسبوع من إطلاق بيونج يانج أربعة صواريخ باليستية سقطت في بحر اليابان.