العرب والعالم

سوريا تسقط طائرة إسرائيلية وتصيب أخرى وتل أبيب تنفي

17 مارس 2017
17 مارس 2017

ردا على اختراق 4 طائرات المجال الجوي في «البريج» -

دمشق - عمان - بسام جميدة - وكالات -

أفاد بيان للجيش السوري بإسقاط طائرة إسرائيلية وإصابة أخرى داخل إسرائيل، بعد أن اخترقت 4 طائرات إسرائيلية المجال الجوي في منطقة البريج.

وقال الجيش السوري في بيانه: «4 طائرات إسرائيلية أقدمت فجرا على اختراق مجالنا الجوي في منطقة البريج عبر الأراضي اللبنانية واستهدفت أحد المواقع العسكرية على اتجاه تدمر في ريف حمص الشرقي وتصدت لها وسائط دفاعنا الجوي وأسقطت طائرة داخل الأراضي المحتلة وأصابت أخرى وأجبرت الباقي على الفرار».

من جهته قال الجيش الإسرائيلي: إنه أسقط صاروخا من عدة صواريخ مضادة للطائرات أطلقت أمس على قواته الجوية التي كان تقوم بمهمة في سوريا.

وقال الجيش السوري: إنه أسقط طائرة إسرائيلية خلال العملية لكن إسرائيل نفت، وقالت: إن طائراتها عادت أدراجها سالمة.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي: «لم تكن سلامة المدنيين الإسرائيليين أو طائرات القوات الجوية الإسرائيلية في خطر في أي مرحلة».

ودوت صفارات الإنذار من الصواريخ في الصباح الباكر بمستوطنات إسرائيلية في غور الأردن بالضفة الغربية المحتلة، وسمع اثنان من رويترز دوي انفجار بعد ذلك بدقائق.

وقال الجيش في بيانه: إنه تم اعتراض أحد الصواريخ المضادة للطائرات وسمع دوي الانفجار لمسافة وصلت إلى القدس ولم ترد تقارير عن ضحايا أو تلفيات.

وذكر مصدر بالدفاع المدني الأردني أن قذيفة سقطت في قرية على مشارف مدينة إربد بشمال الأردن التي تبعد نحو 20 كم عن الحدود السورية والإسرائيلية مما تسبب في أضرار طفيفة. وأضاف أن مهندسين تابعين للجيش يفحصون القذيفة التي يعتقد أنها أطلقت من الجانب السوري باتجاه إسرائيل.

وتقوم الأجهزة الفنية من القوات المسلحة والأجهزة الأمنية بالتعامل مع بقايا الصواريخ وإبعادها عن مواقع التجمعات السكانية ولم تحدث أي إصابات، بحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وأظهرت تسجيلات مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي أجزاء قيل: إنها بقايا صاروخ ربما تكون من ذلك الذي استخدم في عملية الاعتراض لكن لم يتسن لرويترز التحقق من اللقطات بشكل مستقل.

وجاء في بيان الجيش الإسرائيلي «استهدفت القوة الجوية الإسرائيلية الليلة قبل الماضية عددا من الأهداف في سوريا. وأطلق عدد من الصواريخ المضادة للطائرات من سوريا عقب المهمة واعترضت أنظمة الدفاع الجوي التابعة لقوات الدفاع الإسرائيلي أحدها»، ونفذت إسرائيل عشرات الضربات الجوية للحيلولة دون تهريب السلاح لجماعة حزب الله اللبنانية التي تحارب مقاتلي المعارضة وتقاتل في صف الجيش السوري.

لكن اعتراض صاروخ من ناحية الحدود السورية حدث غير مألوف.