العرب والعالم

عشرات الفلسطينيين يحتجون على ماراثون إسرائيلي في القدس

17 مارس 2017
17 مارس 2017

القدس المحتلة-(الأناضول): احتج عشرات الفلسطينيين أمس على ماراثون نظمته إسرائيل في مدينة القدس بعد أن مر مساره على أجزاء من الشطر الشرقي من المدينة.

وحمل الفلسطينيون لافتات كتب عليها، شعارات من قبيل، «أوقفوا الاحتلال» و«هل تعرفون أين تتواجدون الآن؟»، فضلا عن الأعلام الفلسطينية.

وحالت قوات من الشرطة الإسرائيلية دون وصول الفلسطينيين إلى المسار الذي يمر منه الماراثون الذي تنظمه الحكومة والبلدية الإسرائيليتين في القدس. واستخدم الفلسطينيون الطبول للفت الانتباه إليهم، بحسب مراسل الأناضول.

وقال ميكي روزنفيلد المتحدث بلسان الشرطة الإسرائيلية: إن «الشرطة نشرت قوات معززة في القدس خلال فترة الماراثون». وأضاف في تصريح صحفي تلقت الأناضول نسخة منه، «تم نشر مئات عناصر الشرطة فيما يشارك أكثر من 30 ألف مشارك في الماراثون». وقالت البلدية الإسرائيلية في القدس، في تصريح مكتوب حصلت الأناضول على نسخة منه: إن «الماراثون يشمل سباقات ماراثون (42.2 كم)، نصف ماراثون 21.1 كم، 10 كم، 5 كم تنافسي، 5 كلم شعبي، سباق الأسرة 1.7 كم، وسباق مجتمعات لمسافة 800 م». وأضافت أن «المئات من العدائين شاركوا في الماراثون من أنحاء مختلفة من العالم». وأشارت البلدية إلى أن «الهدف من الماراثون هو تسليط الضوء على القدس عاصمة لدولة إسرائيل»، وفق بيانها.

ويصر الفلسطينيون على أن الحل للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي يجب أن يتضمن إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967، وإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين على أساس قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 194.