العرب والعالم

تيلرسون: سياسة «الصبر الاستراتيجي» مع كوريا الشمالية انتهت

17 مارس 2017
17 مارس 2017

أكد أن العمل العسكري سيطرح «على طاولة النقاش» -

سول - رويترز: قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أمس في كوريا الجنوبية إن سياسة «الصبر الاستراتيجي» حيال كوريا الشمالية انتهت، مشيرا إلى أن العمل العسكري سيطرح «على طاولة النقاش» في حال صعدت بيونج يانج مستوى تهديداتها.

وبدأ تيلرسون أول جولة آسيوية له في اليابان يوم الأربعاء على أن يتوجه إلى الصين اليوم مع التركيز بشكل أساسي على التوصل «لنهج جديد» حيال كوريا الشمالية بعد ما وصفه بعقدين من الجهود الفاشلة لنزع الأسلحة النووية منها.

وقال تيلرسون خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الكوري الجنوبي يون بيونج-سيه في سول «دعوني أكن واضحا جدا. إن سياسة الصبر الاستراتيجي انتهت. نبحث عن مجموعة جديدة من الإجراءات الأمنية والدبلوماسية. جميع الاحتمالات مطروحة على الطاولة».

ودعا تيلرسون الصين إلى تطبيق عقوبات على كوريا الشمالية وذكر أنه ليس هناك حاجة لأن تعاقب بكين سول على نشر منظومة أمريكية مضادة للصواريخ تهدف من خلالها إلى الدفاع عن نفسها في مواجهة كوريا الشمالية. وتعتبر الصين الرادار القوي للمنظومة الصاروخية الأمريكية (ثاد) تهديدا لأمنها.

وقال وزير خارجية كوريا الجنوبية خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع تيلرسون في سول إن البلدين يتفقان على هدف نزع أسلحة كوريا الشمالية النووية، وأشار يون إلى أن منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكية التي تنشرها كوريا الجنوبية تهدف فقط إلى الدفاع عن نفسها ضد جارتها الشمالية وليست ضد أي دولة أخرى.

وتعارض الصين بشدة موافقة كوريا الجنوبية على نشر منظومة «ثاد» الصاروخية وتقول إنها تقوض أمنها.

وفي وقت سابق زار تيلرسون الحدود المحصنة مع كوريا الشمالية، المنطقة المنزوعة السلاح، والتقى أفرادا من القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية وقوامها 28500 فرد . كما التقى رئيس الوزراء هوانج كيو-آن الذي يتولى منصب القائم بأعمال رئيس كوريا الشمالية .