عمان اليوم

ندوة تناقش حقوق الطفل بقريات

17 مارس 2017
17 مارس 2017

قريات ـ سعاد السنانية -

أقيمت بقاعة الندوات بمكتب سعادة والي قريات ندوة عن حقوق الطفل نظمها مجمع قريات الصحي بالتعاون مع بعض المؤسسات ذات الاختصاص، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ يحيى بن ناصر الحراصي والي قريات وحضور سعادة الشيخ محفوظ بن علي آل جمعة عضو مجلس الشورى ممثل الولاية وأعضاء المجلس البلدي وجمع غفير من المواطنين.

بدأت فعاليات الندوة بالقرآن الكريم وألقى الدكتور سيف التميمي رئيس مجمع قريات الصحي كلمة قائلا: رأينا في مجمع قريات الصحي من منطلق كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته إقامة هذه الندوة بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص للتعريف بحقوق الطفل لما له من أهمية بالغة ولما نلاحظ في المؤسسات الصحية وفي المجتمع من إساءة وإهمال لحقوق الطفل بشكل متعمد أو غير متعمد مضيفا أنه تم إصدار قانون الطفل بالمرسوم السلطاني رقم 22/‏‏2014 الذي تكفل بموجبه بحماية الطفل ووضع التشريعات لذلك وكذلك العقوبات لمن ينتهك هذه الحقوق فحقوق الطفل حسب هذا المرسوم تبدأ قبل الزواج وذلك بتكفل الدولة بإجراء الكشف الطبي للراغبين قبل إبرام عقد الزواج، وتستمر هذه الحقوق مع الطفل إلى بلوغه سن 18، ويتكفل هذا المرسوم بحماية حقوق كثيرة مؤكدا أنه ينبغي على الجميع الاطلاع على هذا القانون.

كما قدمت محاضرة حول إساءة معاملة وإهمال الأطفال ألقاها الدكتور عباس من مستشفى قريات تطرق فيها إلى مفهوم الإساءة ومفهوم الإهمال وأنواع الإساءة بعده ألقت شنونة بنت سالم الحبسية خبيرة تربوية بمكتب وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج محاضرة حول الجهود التربوية في مجال حقوق الطفل، كما قدمت محاضرة حول دور الحماية الأسرية في حماية الطفل ألقاها عماد السعيد من دائرة الحماية الأسرية بوزارة التنمية تحدث فيها عن دور الدائرة في حماية الأطفال والإجراءات المتبعة لذلك، وذكر الخط الساخن للتبليغ. ومن ثم تم تقديم محاضرة عن قانون الطفل قدمها محمد بن أحمد السعيدي رئيس الادعاء العام تطرق فيها إلى قانون حقوق الطفل، وذكر حقوق الطفل بجميع أنواعها.

تلاه محاضرة عن حقوق الطفل من المنظور الديني ألقاها يعقوب بن سعيد الصوطي من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ذكر فيها حياة الرسول صلى الله عليه وسلم في الاهتمام بالأطفال واستشهد بالآيات والأحاديث النبوية الشريفة. تخلل الندوة المناقشة حول حقوق الطفل. و في الختام قام راعي الحفل بتكريم المحاضرين والقائمين على إنجاح فعاليات الندوة.