العرب والعالم

الاحتلال ينظم «ماراثون القدس الدولي» التهويدي

16 مارس 2017
16 مارس 2017

رام الله - عمان -

ينظم الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم «مارثون القدس الدولي» التهويدي، عبر إجراء مسابقات ركض في مسارات متعددة كلها تمرّ بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة، بمشاركة إسرائيليين وأجانب من نحو 60 دولة.

ومن المتوقع مشاركة نحو 30 ألف متسابق، ويهدف الماراثون إلى تمرير الرواية التلمودية/‏التوراتية للقدس، وينظم السنة تحت عنوان «خمسين سنة على تحرير القدس من الغزاة»- الذكرى الـ50 لاستكمال احتلال شطري المدينة عام 1967م.

وتنطلق المسابقة في الساعة السابعة صباحًا في عدة مسارات، الأطول فيها يصل إلى نحو 40 كم والأقصر إلى 5 كم أغلبها يبدأ من غرب المدينة قرب شارع يافا، وتنتهي بحفل ختامي وتوزيع الجوائز والدروع بعد ظهر الجمعة في منطقة «جان ساقر».

وبحسب إعلانات المارثون، فإن الهدف من هذه المسابقة هو نقل معلومات يدعي الاحتلال فيها أن القدس مدينة يهودية مقدسة لهم منذ ثلاث آلاف سنة، وأنهم يتيحون للمتسابقين رؤية الآثار اليهودية خلال مشاركاتهم في المسابقة، من خلال مرورها عند أسوار القدس القديمة وأبوابها ومناطق مطلة عليها، على أنها من الآثار اليهودية العريقة.

وبحسب تصريحات لرئيس بلدية الاحتلال في القدس «نير بركات»، فإن هذه الفعالية الرياضية تعود بالفائدة على القدس وبلديتها على المستوى السياسي والثقافي والسياحي والاقتصادي.

وأضاف: إن مجمل مدخلات البلدية منها يصل الى نحو 14 مليون شيكل (نحو 4 ملايين دولار أمريكي)، ستستثمر في مشاريع حيوية لرفاهية المدينة، ومن بين أهم وارداتها هو حجز نحو 5000 غرفة فندقية في فنادق غربي القدس، عشية ويوم تنظيم الفعالية.

وينظم الماراثون تحت رعاية بلدية الاحتلال ووزراتي السياحة والرياضة، وبدعم من عدد الشركات التجارية والرياضية الإسرائيلية والعالمية.