العرب والعالم

الملك المغربي يعفي بن كيران من رئاسة الوزراء

16 مارس 2017
16 مارس 2017

الرباط - (رويترز): قال الديوان الملكي المغربي في بيان امس الأول إن الملك محمد السادس أعفى رئيس الوزراء عبد الإله بن كيران من منصبه وسيطلب من عضو آخر بحزب العدالة والتنمية الإسلامي تشكيل حكومة بعد جمود أعقب الانتخابات واستمر لخمسة أشهر.

وأضاف البيان أن الملك محمد السادس اتخذ القرار في ظل «انعدام مؤشرات توحي بقرب تشكيلها (الحكومة)» و»حرصا من جلالته على تجاوز وضعية الجمود الحالية» في المفاوضات السياسية. ولم يحدد البيان من الذي سيختاره العاهل المغربي ليخلف بن كيران.

وتم تكليف بن كيران بتشكيل الحكومة مرة أخرى بعد أن زاد حزب العدالة والتنمية حصته من الأصوات في انتخابات أكتوبر. وكان الحزب تولى السلطة للمرة الأولى في 2011.

لكن علاقات حزب العدالة والتنمية بشريكه السابق في الائتلاف الحكومي وهو حزب الاستقلال المحافظ توترت بسبب الإصلاحات الاقتصادية وتعثرت المحادثات بشأن تشكيل حكومة مع حزب التجمع الوطني للأحرار المنتمي لتيار يمين الوسط. وتزايد القلق إزاء أثر الأزمة السياسية على الاقتصاد المغربي. وكان من المفترض أن يقر البرلمان ميزانية العام الحالي بحلول نهاية 2016 ولكن لا يمكن إقرارها لحين تشكيل حكومة جديدة. وقال بن كيران في بيان إن الملك محمد السادس اتخذ قرارا في إطار الدستور وهو ما يعبر دوما عن تأييده له مضيفا أنه سيذهب ليتوضأ ويصلي ويواصل العمل على الأرض.