المنوعات

«سبايس إكس» تطلق قمرا اصطناعيا للاتصالات

16 مارس 2017
16 مارس 2017

واشنطن، «أ.ف.ب»: أطلقت شركة «سبايس إكس» الفضائية الأمريكية الخاصة أمس الأول قمرا اصطناعيا للاتصالات تابعا لمجموعة «إيكو ستار» رابع أكبر مشغل للاتصالات في العالم، من قاعدة كينيدي الفضائية في فلوريدا.

وعند الساعة 6:00 ت غ انطلق الصاروخ «فالكون 9» حاملاً القمر «إيكو ستار 23»، لوضعه في مدار الأرض على ارتفاع 35 ألف كيلومتر. وسيزود القمر خدمات اتصالات تغطي البرازيل، بحسب ما أوضحت «سبايس إكس». وقالت الشركة: إنها لن تحاول جعل الصاروخ القاذف يعود ويحط بهدوء على الأرض، بعدما نجحت في هذه المهمة الدقيقة مرات عدة بهدف الاقتصاد في نفقات المهمات الفضائية، فوضع القمر الاصطناعي في مدار مرتفع لا يترك الكثير من الوقود لجعل الصاروخ يعود ويهبط على الأرض. وعملية الإطلاق هذه هي الثالثة الناجحة للشركة الأميركية التي أسسها الملياردير إلون ماسك، منذ انفجار صاروخ «فالكون 9» في كاب كانافيرال في فلوريدا على الأرض في سبتمبر من عام 2016.

ونفذت عملية الإطلاق الخميس من منصة «39 آيه» الشهيرة بأنها كانت منصة إطلاق مهمات «أبولو» إلى القمر في أواخر الستينات ومطالع السبعينات من القرن العشرين، وأيضًا إطلاق المكوكات الأمريكية بين عامي 1981 و2011.