عمان اليوم

«الآداب» تختتم فعاليات دوري الكليات للتبرع بالدم

16 مارس 2017
16 مارس 2017

تحت شعار «الآداب تعطي حياة» -

كتب - محمد الصبحي -

اختتمت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس فعالياتها لمسابقة دوري الكليات للتبرع بالدم في نسخته الثانية الذي ينظمه فريق المتبرع ١٠٠٠ بالتعاون مع بنك الدم الجامعي، تحت رعاية وزير الصحة، وبحضور رئيس الجامعة وطاقم من الإعلاميين المتميزين والكادر الأكاديمي والطلبة، وتسعى المسابقة إلى تحقيق العديد من الأهداف النبيلة والسامية منها نشر ثقافة التبرع بالدم في المجتمع الجامعي و زيادة عدد المتبرعين.

وأكد معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة أن «كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، قامت بالكثير من الجهد خلال الأيام القليلة الماضية الأمر الذي يثلج الصدر، كما أن هناك كثيرا من المرضى المحتاجين إلى قطرات الدم في السلطنة بسبب أمراض الدم الوراثية التي تشكل نسبة كبيرة من محتاجين الدم، يضاف إلى ذلك حالات الطوارئ في الحوادث المرورية».

من جانبه قال الدكتور عبدالله بن خميس الكندي: «إن الفعاليات التي تخدم الجانب الإنساني مهمة جدًا، وتلقى رواجا كبيرا في المجتمع لما لها من فائدة عظية على من يحتاجها، كما تدعو للفخر لمن قام بها».

وقال عبدالله بن محمد العامري: «انطلقت فعاليات حملة الآداب تعطي حياة بـ«قافلة الآداب» المتنقلة بين كليات الجامعة بهدف التوعية والتثقيف بأهمية وفوائد التبرع بالدم، كما كان هناك «جولة الآداب تعطي حياة» بقيادة عميد كلية الآداب الدكتور عبدالله الكندي تضمنت العديد من الفنون التقليدية التي تختص بالتبرع بالدم وبمشاركة العديد من الأطفال والدكاترة والأطباء، ورفعت فيها اللافتات واللوائح تعبر عن التبرع بالدم.

وبدأت حملة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بانطلاقة قافلة الآداب تعطي حياة التي تتنقل بين كليات الجامعة بهدف التوعية والتثقيف بأهمية وفوائد التبرع بالدم».

وانتقل فريق عمل الحملة إلى جراند مول مسقط بهدف توعية وتثقيف المجتمع الخارجي عن فوائد وأهمية التبرع بالدم من خلال فن الفلاش موب الذي تضمنه أنشودة من كلمات وأداء طالب من طلاب كلية الآداب غيث المخيني، وأغنية راب حصرية للآداب تعطي حياةً من كلمات وأداء فيصل الشبلي.

وزارت مدرسة الصديقة بنت الصديق بولاية الخابورة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية وتعريفها بالمسابقة وتوعيتهم بقضية التبرع بالدم.

كما زار معالي الوزير الدكتور عبدالمنعم الحسني وزير الإعلام كلية الآداب لتعرف على الفعاليات التي شاركت بها الكلية في المسابقة حيث كان من أول المبادرين والمشاركين في التبرع بالدم في ذلك اليوم.

واختتم الحملة فعالياتها بالأمسية الختامية في المسرح المفتوح بجامعة السلطان قابوس التي تخللها العديد من الفقرات، بدأت بفقرة ترحيبية قدمتها مجموعة من طالبات مدرسة العلا للتعليم الأساسي، وأجرى الإعلامي خالد الزدجالي حوارا مع عميد كلية الآداب و العلوم الاجتماعية الدكتور عبدالله الكندي حول أهمية التبرع بالدم والمشاركة في التوعية، كما تخلل الأمسية مشهد مسرحي «دائرة الدم» يحاكي واقع قضية التبرع بالدم في السلطنة وأوبريت للوطن حق من مبادرة عمانيون، وشارك في الأمسية المنشد إبراهيم باعمر والمنشد بدر الحارثي، حضر الأمسية العديد من الإعلاميين و المؤسسات التعليمية والخاصة.

يذكر أن كلية الآداب و العلوم الاجتماعية ظهرت في هذه النسخة بحلة جديدة تحت هاشتاق #الآداب_تعطي_حياة من منطلق الآية الكريمة «ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا»، كما أنها حازت على المركز الأول في النسخة الأولى من المسابقة العام الماضي.