الاقتصادية

سجل 1225.40 دولار للأوقية .. الذهب يرتفع لأعلى مستوى في أسبوع

16 مارس 2017
16 مارس 2017

لندن ــــ نيويورك ــــ (رويترز) : ارتفع الذهب إلى أعلى مستوى فيما يزيد عن أسبوع أمس بعدما لمح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى تشديد تدريجي فحسب للسياسة النقدية لكن هزيمة مرشح اليمين المتطرف في الانتخابات الهولندية قللت من الإقبال على شراء المعدن الثمين سعيا وراء ملاذ آمن.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.6 في المائة إلى 1225.40 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما لامس مستوى 1228.82 دولار وهو الأعلى منذ السادس من مارس في وقت سابق من الجلسة. وارتفع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم أبريل 2.1 في المائة إلى 1225 دولارا للأوقية. ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة الأمريكية للمرة الثانية في ثلاثة أشهر أمس الأول الأربعاء كما كان متوقعا لكنه لم يلمح إلى اعتزامه تسريع وتيرة تشديد السياسة النقدية مثلما توقع بعض المستثمرين. وتراجع الدولار إلى أدنى مستوى في شهر على خلفية إعلان المركزي الأمريكي وانخفض قليلا عن ذلك المستوى اليوم.

والذهب بالغ الحساسية لرفع أسعار الفائدة الأمريكية الذي يزيد تكلفة حيازة المعدن غير المدر للفائدة بينما يعزز الدولار المسعر به المعدن. وأحرز رئيس الوزراء الهولندي مارك روته المنتمي ليمين الوسط فوزا على منافسه خيرت فيلدرز المناهض للإسلام والاتحاد الأوروبي في الانتخابات التي كانت مبعث ارتياح كبير لحكومات دول أخرى بالاتحاد الأوروبي تواجه صعودا للنزعة القومية. ومن بين المعادن الثمينة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.8 في المئة إلى 17.44 دولار للأوقية بعدما بلغت أعلى مستوى في أسبوع عند 17.51 دولار في وقت سابق من الجلسة. وزاد البلاتين 1.4 في المائة إلى 961.90 دولار للأوقية بعدما لامس أعلى مستوى منذ السابع من مارس البالغ 971.60 دولار. وارتفع البلاديوم 0.5 في المائة إلى 766.50 دولار للأوقية بعدما صعد إلى أعلى مستوى في أسبوع عند 772.50 دولار.

*وفي إغلاق تعاملات أمس الأول الأربعاء ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 1.5 بالمائة إلى أعلى مستوياتها في أسبوع بعدما دعا مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى زيادة تدريجية لأسعار الفائدة عقب رفعها بواقع 25 نقطة أساس كالمتوقع للمرة الثانية في ثلاثة أشهر. وقال المركزي في بيان سياسته النقدية إن الزيادات التالية لأسعار الفائدة ستكون تدريجية مع تمسك المسؤولين بتوقعاتهم لرفع الفائدة مرتين هذا العام وثلاث مرات أخرى في 2018.

وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية إلى أدنى مستوياته في أسبوعين بما ساهم في دعم الذهب المقوم بالدولار وتقليل تكلفته على حائزي على العملات الأخرى. وصعد الذهب في المعاملات الفورية 1.6 بالمائة إلى 1217.81 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما ارتفع إلى 1219.36 دولار للأوقية وهو أعلى مستوياته منذ السابع من مارس . وكان المعدن متجها لتحقيق أكبر مكاسب يومية منذ سبتمبر . وانخفض المعدن الأصفر في العقود الأمريكية الآجلة 0.2 بالمائة ليبلغ عند التسوية 1200.70 دولار للأوقية قبل صدور بيان مجلس الاحتياطي.

ويتأثر الذهب كثيرا بأسعار الفائدة التي يؤدي ارتفاعها إلى زيادة تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي المعدن الذي لا يدر عائدا. وركز المستثمرون أيضا على الانتخابات الهولندية والتي زادت من جاذبية الذهب كملاذ آمن. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 2.3 بالمئة إلى 17.22 دولار للأوقية. وصعد البلاتين اثنين بالمائة إلى 951 دولارا للأوقية بينما زاد البلاديوم 2.2 بالمائة إلى 760 دولارا للأوقية.