الأولى

القوات العراقيـة تسيـطر على جـسر رئيسي وتقترب من أكـبر جـوامع الموصـل

15 مارس 2017
15 مارس 2017

نزوح 100 ألف من المدنيين جراء المعارك غرب المدينة -

الموصل - وكالات: قالت الشرطة الاتحادية العراقية: إن القوات الحكومية التي تقاتل تنظيم داعش من أجل استعادة الموصل سيطرت على جسر رئيسي على نهر دجلة أمس وتقدمت صوب الجامع الكبير الذي أعلن منه زعيم التنظيم قيام دولة الخلافة المزعومة في عام 2014.

وبالسيطرة على الجسر الحديدي الذي يربط القطاع الشرقي من الموصل بالمدينة القديمة على الجانب الغربي يصبح تحت سيطرة الحكومة ثلاثة من خمسة جسور تربط ضفتي نهر دجلة ما يعزز تأكيدات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن المعركة تقترب من مراحلها الأخيرة. وكان ضرر لحق بالجسر في القتال أواخر العام الماضي. وقال بيان للشرطة إنها ووحدات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية سيطرا على الجسر.

وقال متحدث باسم الشرطة الاتحادية «قواتنا تتقدم بثبات باتجاه الجامع الكبير ونحن الآن نبعد أقل من 800 متر من الجامع».

وأعلنت منظمة الهجرة الدولية امس عن نزوح حوالي مائة ألف عراقي منذ بدء هجوم القوات العراقية لاستعادة الجانب الغربي لمدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش. وقالت المنظمة في تغريدة على تويتر، انه «بين 25 فبراير، وحتى 15 مارس، فر أكثر من 97 ألف شخص من الجانب الغربي للموصل».

وكانت المنظمة التي بدأت بتسجيل عمليات النزوح بعد ستة أيام من انطلاق العملية أشارت في تغريدة امس الأول، إلى ارتفاع أعداد النازحين إلى اكثر من 80 ألفا، حتى يوم أمس. ويبقى هذا العدد صغيرا، مقارنة بحوالي 750 ألف شخص يقدر انهم لا يزالون داخل غرب الموصل منذ انطلاق العملية.