إمبراطور اليابان يستقبل رئيس مجلس الشورى في العاصمة طوكيو

مناقشة تنمية الاستثمارات وزيادة الصادرات العمانية لليابان –
استقبل جلالة أكيهيتو إمبراطور اليابان في قصره بالعاصمة اليابانية طوكيو، سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى، وقد نقل سعادته تحيات صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه.
كما قام وفد مجلس الشورى برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس بزيارة المقر البرلماني الياباني حيث عقد خلال هذه الزيارة جلستي مباحثات رسمية الأولى كانت مع معالي تشونبتي داتيه رئيس مجلس النواب الياباني الذي أكد على عمق العلاقات الطيبة التي تجمع البلدين والصديقين، ومن جانبه أعرب البرلمان الياباني عن شكره وتقديره لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم -حفظه الله ورعاه- وحكومته على الدور الفاعل والإيجابي التي تقوم به في سبيل حل الخلافات بين مختلف الأطراف بالطرق السلمية، كما تم تثمين جهود السلطنة خاصة في موقفها إزاء محنة اليابان إثر الزلزال الذي وقع في مارس عام 2011 م.
وقد أكد الطرفان العماني والياباني على أهمية تنمية وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات وخاصة المجال الاقتصادي.
كما التقى سعادته والوفد المرافق له خلال الزيارة معالي/‏‏‏‏‏ شينزو آبي، رئيس الوزراء ومعالي رئيس مجلس المستشارين ورئيس مجلس النواب ويوريكو كويكي وعدد من المسؤولين اليابانيين، حيث تم خلالها التأكيد على قوة ومتانة العلاقات العمانية اليابانية وتبادل وجهات النظر حول أوجه تعزيزها في مختلف المجالات.
وقام سعادته والوفد المرافق له بزيارة إلى مجلس البرلمان الياباني وهو أحد متضمني مجلس المستشارين ومجلس النواب، وقد حضر الوفد جانبا من إحدى الجلسات العامة بمجلس النواب. كما تم عقد جلسة مباحثات رسمية بين مجلس الشورى العماني ومجلس النواب الياباني، حيث أشار معالي رئيس مجلس النواب إلى أن تبادل الزيارات بين البلدين على مستوى المجالس البرلمانية يعكس الرغبة في دفع التعاون بينهما نحو مزيد من التنسيق نحو فتح آفاق أرحب بما يعزز العلاقات الثنائية بينهم، بعدها قام الوفد بجولة تعريفية في أروقة البرلمان للتعرف على آلية العمل في مجلس النواب ودوره في تعزيز التجربة اليابانية المتطورة المشهود لها عالميًا.
والتقى الوفد ممثلا بنائب رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى وبعض أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وبعض المختصين في كل من الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنويع الصادرات (إثراء) وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم برئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب الياباني، حيث تم مناقشة أوجه التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين الصديقين إلى جانب تنمية الاستثمارات وزيادة الصادرات العمانية لليابان.
وقام الوفد بزيارة لعدد من المعالم والمدن التاريخية اليابانية إلى جانب زيارتهم لبعض المؤسسات الاقتصادية الكبرى في اليابان للاطلاع على التجارب الاقتصادية الرائدة بما يمكن الاستفادة منها.
الجدير بالذكر أن هذه الزيارة تأتي بناء على الدعوة الموجهة من قبل رئيس مجلس النواب الياباني لرئيس المجلس بهدف تعزيز العلاقات البرلمانية بين المجلسين في مختلف المجالات وزيادة التفاهم المشترك القائم بين البلدين الصديقين.