عمان اليوم

انطلاق فعاليات ملتقى «تطوعي حياة» الثاني ببهلا

15 مارس 2017
15 مارس 2017

بهلا - أحمد بن ثابت المحروقي -

انطلقت فعاليات ملتقى العمل التطوعي ببهلا «تطوعي حياة» في نسخته الثانية والذي ينظمه فريق بهلا الخيري التابع للجنة التنمية الاجتماعية ببهلا بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية ببهلا ونادي بهلا ويستمر حتى 18 من مارس الحالي. ويغطي الملتقى عددا من الأعمال التطوعية الاجتماعية والثقافية والرياضية ويعزز روح التعاون والتطوع والتكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع.

ورعى فعاليات انطلاق الملتقى الشيخ زاهر بن خليفة بن زاهر العلوي الأمين العام لجمعية الاستقامة الخيرية الإسلامية وبحضور أعضاء المجلس البلدي إلى جانب الجمعيات الأهلية والمهنية والمؤسسات الخيرية والمعنيين بالعمل التطوعي بالسلطنة وطلبة المدارس وذلك بقاعة الجوري بجمعية المرأة العمانية ببهلا.

وبدأت أعمال ندوة العمل التطوعي وأثره على الفرد والمجتمع والتي اشتملت على ثلاثة محاور رئيسية أدارها أحمد بن يحيى بن ناصر الوردي حيث كان المحوران الأول والثاني عن البعد الديني والاقتصادي للعمل التطوعي تحدث خلالهما الدكتور ماجد بن محمد بن سالم الكندي أمين فتوى بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية عن الإحصائيات الاقتصادية بالأعمال التطوعية التي يقوم بها الأفراد وانعكاساتها في رفع ثروة بعض الدول كأمريكا وبريطانيا وأستراليا بمليارات الدولارات ولما للعمل التطوعي من دور بارز في حل الأزمات الاقتصادية وسد العجز في الميزانية العامة في الدول.

ومن ناحية دينية أكد الدكتور الكندي على أننا جميعا كمسلمين ومسلمات مطالبون بالانخراط في هذا المجال سواء كنا من صناع القرار بالدولة أو مسؤولين أو مواطنين فلا بد جميعا أن نسهم من وقتنا في تقديم ما هو خير للمجتمع بغية أجر الآخرة. فقد كان النبي صلى الله يغرس ثقافة العمل التطوعي بين أصحابه.

وجاء المحور الثالث عن الدور الاجتماعي في العمل التطوعي تضمن ورقة عمل قدمها الدكتور خلفان بن محمد بن خلفان الفهدي مدير دائرة التنمية الاجتماعية ببهلا ذكر من خلالها أن نضج المجتمع يأتي أولا من داخل الإنسان نفسه وهو من يغرس ثقافة الأعمال التطوعية ولا تقاس الأعمال الخيرية بالكمية بل بما يقدم. وأشاد بدور الأندية والجمعيات والفرق الأهلية في تنظيم الأعمال التطوعية من خلال المعسكرات والمحاضرات والندوات والمعارض وإقامة المعسكرات لتنظيف الأفلاج والطرقات وخدمة المجتمع والناس.

وتطرق الدكتور الفهدي إلى دور العمل التطوعي في تنمية مهارات الفرد كما أن المربين والمعلمات والمعلمين مناشدون بغرس ثقافة العمل التطوعي في الأجيال وأهمية إكسابهم المهارات اللازمة.

وقدم الشيخ زاهر بن خليفة بن زاهر العلوي ورقة عمل حول تجربة جمعية الاستقامة في العمل التطوعي عالميا، بينما استعرض سعيد بن حمد المحروقي عضو مجلس إدارة فريق بهلا الخيري تجربة فريق بهلا الخيري في نشر رسالة العمل التطوعي محليا. وعلى هامش الحفل افتتح معرض الفرق الخيرية والتطوعية بالسلطنة شارك فيه 19 فريقا من مختلف محافظات السلطنة وهي فريق بهلا الخيري وجمعية المرأة العمانية ببهلا ومركز الوفاء ببهلا والجمعية العمانية لأصدقاء المسنين وفريق السور التطوعي وفريق سرب العطاء الخيري وفريق أهل الخير وفريق إينار وفريق ثمرة العطاء التطوعي ومجموعة ساهم التطوعية وفريق مدها وفريق شباب العامرات التطوعي وفريق أرتال وفريق نزوى الخيري وفريق مسقط التطوعي وفريق خير أمة وفريق أثر شمعة لرعاية الأيتام وفريق السعادة لرعاية الأرامل والأيتام والجمعية العمانية لأمراض الدم الوراثية.

يذكر أن ملتقى (تطوعي حياة) يشهد خلال الأيام القادمة عدة مناشط وفعاليات اجتماعيا وثقافية يمكن متابعتها من خلال حسابات فريق بهلا الخيري في وسائل التواصل الاجتماعي ومنها الدورات التعليمية في تخطي الطاقات السلبية للمدربتين سامية القمشوعية وعميرة الشماخية ودورة للنساء (مراهقتي سر سعادتي) للمدربة نصراء المحروقية بالإضافة إلى مسابقة أفضل معسكر شبابي بين الفرق الأهلية التابع لنادي بهلا والتي ينظمها فريق بهلا الخيري بالتعاون مع نادي بهلا وكذلك فعاليات حملة للتبرع بالدم بالتعاون مع فريق الطماح وملتقى الأسرة ومعرض للأسر المنتجة وآخر للمشغولات اليدوية والحرف التقليدية ببهجة بهلا يومي الخميس والجمعة القادمين بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية ببهلا وفريق النصر وجوالة نادي بهلا والمسير الخيري من نزوى إلى بهلا بالتعاون مع الفرق الرياضية الجبلية.