العرب والعالم

حماس تتجه لتشكيل لجنة إدارة لغزة

14 مارس 2017
14 مارس 2017

غزة - (د ب أ)- أكدت حركة «حماس» أمس توجهها لتشكيل لجنة حكومية لإدارة قطاع غزة الأمر الذي رفضته حركة «فتح» واتهمتها بتكريس الانقسام الفلسطيني الداخلي. وقال الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا)، إن لدى حماس «توجها جديا سيتم الإعلان عن تفاصيله قريبا لإيجاد صيغة لتعزيز العمل الإداري في قطاع غزة ».

وذكر قاسم أن الخطوة «تستهدف سد الخلل الدستوري والقانوني الحاصل في العمل الحكومي في قطاع غزة نتيجة رفض حكومة الوفاق الوطني لأداء مهامها في القطاع».

وتابع الناطق باسم حماس قائلا: «إن الحركة تتحمل مسؤولياتها القانونية والوطنية لمتابعة الأوضاع في قطاع غزة في ظل إهماله من حكومة الوفاق».

وتردد في أوساط حماس أن اللجنة المقرر إعلان تشكيلها قريبا سيترأسها القيادي في الحركة عبد السلام صيام الذي سبق أن شغل منصب أمين عام مجلس وزراء الحكومة المقالة السابقة التي كانت تديرها حماس في غزة.

في المقابل رفض نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة «فتح» فايز أبو عيطة توجه حماس بتشكيل أي إدارة جديدة للعمل الحكومي في قطاع غزة بعيدا عن حكومة الوفاق.

وقال أبو عيطة لـ (د.ب.أ) إن «أي إدارة جديدة للعمل الحكومي تعد تعطيلا إضافيا لحكومة الوفاق وإعاقة لعملها وتعبر عن إصرار حماس على استمرار سيطرتها المرفوضة وطنيا على غزة».

وأضاف أبو عيطة أن حماس بهذه الخطوة «تكرس الانقسام الفلسطيني الداخلي وتلتف على تفاهمات المصالحة الفلسطينية ومساعي تشكيل حكومة وحدة وطنية».