953509
953509
عمان اليوم

«العنقاء للطاقة» تتبرع بكراسي السيارات للأطفال في صور

14 مارس 2017
14 مارس 2017

صور - سعاد بنت فايز العلوية -

انطلقت بكلية العلوم التطبيقية بصور فعاليات أسبوع المرور الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي تحت شعار (حياتك أمانة) والذي نفذته قيادة شرطة محافظة جنوب الشرقية تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله بن مستهيل شماس -محافظ محافظة جنوب الشرقية- وبحضور العقيد عيسى بن حمود الفرعي مساعد قائد شرطة محافظة جنوب الشرقية، وعدد من أصحاب السعادة وقادة الأجهزة الأمنية والعسكرية ومديري الدوائر الحكومية والخاصة. جاء الاحتفال بهدف التوعية والتثقيف المروري وتعريف شرائح المجتمع بالمشكلات المرورية وخطورتها من الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية؛ للحد من ظاهرة تفشي الحوادث المرورية.

الفعاليات

وتمثلت فقرات الحفل في كلمة إدارة المرور بصور وعرض لإحصائيات الحوادث والوفيات في السلطنة، قدمها المقدم عبدالله بن محمد الشحري -مدير إدارة المرور في الولاية- حيث قال: من بعد عام 2012م إلى الآن هناك مؤشرات بانخفاض في حوادث المرور، إذ وصلت هذا العام مقارنة بعام 2012م إلى 51%، 45%، وانخفاض في عدد الوفيات بين 2012م و2016م. ونحن اليوم نسعى إلى إعطاء حقائق وأرقام عن عام 2016م، والوقوف على مسببات الحوادث، وأيضًا نصائح توعوية وإرشادية مثل استخدام الهاتف النقال والسرعة وحزام الأمان وبعض الفتاوى لسماحة الشيخ المفتي العام للسلطنة. ونحن نحتفل اليوم ببدء فعاليات ومناشط أسبوع المرور لدول الخليجي العربية الثالث والثلاثين لعام 2017م، هذا الأسبوع أتى تحت مسمى «حياتك أمانتك» إيمانًا بالقائمين على الحقل المروري لدول مجلس التعاون الخليجية بأن النفس غالية، إذ لا بد من المحافظة عليها. وأضاف: يهدف الأسبوع إلى نشر الوعي المروري، والتثقيف المروري لدى كل فئات المجتمع، وسيتم هذا الأسبوع عمل محاضرات وندوات توعوية، وتثقيف مروري في الكليات والمدارس والمعاهد، وأيضًا هنالك معارض مصاحبة يتم فيها عرض ما تقدمه شرطة عمان السلطانية من جهود من أجل التقليل من الحوادث المرورية.

كما تواصلت فقرات الحفل بتقديم قصيدة شعرية للمناسبة قدمها الشاعر جمعة العريمي ولوحة فنية توعوية قدمها طلاب روضة شرطة عمان السلطانية، إضافة إلى عرض فيلم قصير من تصوير وإنتاج قسم الاتصال الجماهيري بالكلية وبالتعاون مع قيادة محافظة شرطة محافظة جنوب الشرقية، حول أحد أهم الممارسات الخاطئة لسائقي المركبات ألا وهي استخدام الهاتف أثناء القيادة. إضافة إلى مشهد مسرحي بعنوان «اترك لحياتك معنى» من تأليف وإعداد الطالب: ماجد الشعيبي وإخراج الطالب: هيثم المعولي. وشارك فريق مبادرة مدينة صور الصحية من خلال ترجمة الحفل بلغة الإشارات للصم.

حملات توعوية مكثفة

كما يتم خلال هذا الأسبوع عمل حملات توعوية، ونقاط التوعوية المرورية أن نعطي جرعة بسيطة من الثقافة المرورية، وأيضًا أن يكون هنالك وعي لدى المجتمع، من أجل المشاركة في حل المشكلة. حيث تأتي هذه الحملات للوقوف على حصاد ما تم في عام 2016م، من أجل تطوير الإيجابيات، وتجنب السلبيات ومعالجتها.

المعرض المصاحب

فيما صاحب الفعاليات معرض توعوي شاركت فيه مؤسسات مختلفة من القطاعين العام والخاص والفرق التطوعية في الولاية. والتي تمثلت في ركن إدارة المرور، وركن الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، وركن المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية ممثلة في مدرسة السلطان سعيد بن تيمور، وركن المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية، وركن لكلية العلوم التطبيقية بصور وركن لجنة السلامة المرورية من ولاية جعلان بني بوحسن، وجهات أخرى من القطاع الخاص. حيث تضمنت الأركان كتيبات ومطويات وملصقات ومجسمات ولوحات إرشادية، وعرض بعض الأفلام التوعوية، وبعض الأجهزة المرورية والإسعاف وغيرها. والجدير بالذكر بأن المعرض سوف يكون مفتوحًا لمدة ثلاثة أيام للزائرين للتجوال في المعرض للتعرف على الجديد في الأسبوع المرور الخليجي الموحد.

مبادرة العنقاء للطاقة

فيما شاركت شركة العنقاء للطاقة في فعاليات أسبوع المرور حيث قامت بالتعاون مع إدارة المرور بصور بتوزيع كراسي السيارات للأطفال أمام جسر خور البطح؛ بهدف تثقيف السائقين حول أهمية وضع الأطفال في أماكنهم المخصصة تجنبا لحالات الاصطدام وغيرها من الحوادث التي قد يتعرضون لها.