953456
953456
المنوعات

28 ابتكارا قديما مهدت الطريق لأدوات ومنتجات حديثة

13 مارس 2017
13 مارس 2017

افتتاح متحف الاختراعات بالقرية الفرعونية في مصر -

القاهرة ـ الشربيني عاشور -

953458

شهدت القرية الفرعونية في جمهورية مصر العربية افتتاح متحف الاختراعات الفرعونية الذي يضم حوالي 28 اختراعا فرعونيا يهدف إلى تعريف الزوار بالاختراعات الفرعونية التي مهدت الطريق لكثير من الاختراعات في العصر الحديث.

953457

النبي موسى وانتشاله من النهر لتربيته في بيت الفرعون، بالإضافة إلى مشاهد أخرى للصناعات الحرفية التقليدية التي اشتهرت في حياة قدماء المصريين مثل «تحنيط الموتى» و«صناعة العسل» و«العطور» و«الفخار» و«الصيد».. وغيرها.

كما تضمن البرنامج مؤتمرا صحفيا احتضنته قاعة الدكتور حسن رجب مؤسس القرية وحضره العديد من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، وتحدث فيه الدكتور عبد السلام رجب رئيس مجلس إدارة القرية الفرعونية حول أهمية التعليم في حياة الشعوب والنهوض بها، داعيا إلى إتاحة مزيد من الفرص أمام القطاع الخاص للمساهمة في نشر وتطوير التعليم، وتأكيد آلياته ووسائله وطرقه الحديثة.

وأشار إلى أن المتحف يعتبر رابطا بين الاختراعات والمخترعين في العصر الحديث، وهو شرح للاختراعات القديمة التي تم تطويرها.

كما تحدث في المؤتمر معالي الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري السابق فأكد «أهمية التعليم والاهتمام بالاختراعات والمخترعين».

وشكر «القرية الفرعونية على اهتمامها بمثل تلك القضايا الهامة وحرصها الدائم علي نشر الوعي والثقافة الفرعونية والتاريخية».

كما أكد أهمية أن تتضمن المناهج التعليمية مزيدا من العناية بالتاريخ الفرعوني عبر الاهتمام بالتفاصيل والوقوف أمام الحقب والأحداث والاختراعات وتحليلها والوصول إلى مغزاها وأهدافها والبناء على ذلك حاضرا ومستقبلا.

بعد ذلك توجه الحضور إلى قاعة المتحف حيث قص الدكتور الشيحي الشريط إيذانا بافتتاح المتحف، وتجول برفقة الدكتور عبد السلام رجب والحضور في أركانه التي ضمت العديد من الاختراعات الفرعونية.

وأوضحت راندا الشيخ مديرة العلاقات العامة بالقرية إلى أن المتحف يضم 18 موديلا (موكيت) للاختراعات و10 اختراعات (صور ولوحات) من بينها: المواسم الفرعونية وأدوات التجميل والبردى والأهرامات والتحنيط والأدوات الموسيقية والشادوف والخط الهيروغليفى والحبر الأسود والبناء والسفن والملاحة والأسلحة وأطقم الأسنان والمسلات والإدارة والنظام الاجتماعي عند قدماء المصريين والطب والعطور والساعة المائية والزراعة عند الفراعنة وأقفال الأبواب والمرايا والخبز والفنار وصناعة الزجاج وغيرها من الاختراعات.