عمان اليوم

استعراض مجالات التعاون البرلماني بين السلطنة والتشيك

13 مارس 2017
13 مارس 2017

استقبل معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة أمس، بمكتبه في مقر المجلس بالبستان وفـد لجنة الدفاع بمجلس النواب البرلماني بجمهورية التشيك، برئاسة سعادة ديفيد كادنير رئيس اللجنة، وذلك في إطار زيارة الوفد الحالية للسلطنة. ورحب معاليه في مستهل اللقاء بالوفد، مشيدًا بالعلاقات القائمة بين البلدين الصديقين.

وأعرب معالي الدكتور رئيس مجلس الدولة عن تطلعه في أن تشهد العلاقات الثنائية بين السلطنة وجمهورية التشيك تطورًا في مختلف مجالات التعاون بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

وأبرز معاليه أهمية التعاون المشترك في مجالات التعليم والتدريب التقني، مشيرًا معاليه في هذا الصدد إلى أن كليات التقنية في السلطنة ترفد سوق العمل في البلاد بكوادر وطنية مؤهلة وفق برامج علمية متقدمة على الصعيد الفني والتقني.

أشاد معاليه بدور قوات السلطان المسلحة، وما تتمتع به من إمكانيات في مجال التأهيل والتدريب وإسهاماتها الاجتماعية المختلفة، منوهًا في هذا الشأن بالإسهام الكبير لكلية الدفاع الوطني في تطوير العمل الأكاديمي والعسكري.

وأكد معالي الدكتور رئيس مجلس الدولة أهمية الزيارات المتبادلة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والدفع بها إلى آفاق أرحب خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية. جرى خلال اللقاء استعراض آفاق التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، وخاصة فيما يتعلق بالجوانب البرلمانية من جانبه عبر رئيس وأعضاء الوفد عن سعادتهم بزيارة السلطنة، وأبدوا إعجابهم بما تشهده من تطور في جميع المجالات.

ونوهوا بالسياسة الحكيمة التي تنتهجها السلطنة بقيادة جلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله ورعاه- في سبيل استقرار المنطقة وحل النزاعات بالطرق السلمية.

وأشاروا إلى أن هناك آفاقًا واعدةً للتعاون بين البلدين الصديقين خاصة على الصعيد الاقتصادي، وفي مجالات التعليم والتدريب التقني.

حضر المقابلة عدد من المكرمين أعضاء المجلس وسعادة الدكتور الأمين العام للمجلس وسفير الجمهورية التشيكية المعتمد غير المقيم لدى السلطنة.

كما استقبل سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس مجلس الشورى بمقر المجلس صباح أمس الاثنين سعادة ديفيد كادنير رئيس لجنة الأمن والدفاع بمجلس النواب البرلماني بالجمهورية التشيكية والوفد المرافق له.

وخلال اللقاء قدم سعادة نائب رئيس المجلس نبذة تعريفية عن مجلس الشورى ومراحل نشأته وتطوره، مشيرًا إلى التطور الذي حظي به المجلس حول صلاحياته التشريعية والرقابية واختصاصاته، كما تحدث سعادته عن أدوار انعقاد المجلس الأربعة، نظام العمل في الجلسات الاعتيادية، وآليه العمل في لجان المجلس الدائمة.

وخلال اللقاء تم الحديث عن العلاقات البرلمانية والاقتصادية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها من خلال فتح آفاق جديدة للتعاون ومزيد من التنسيق في مختلف المجالات.

حضر المقابلة سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس وسعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي رئيس اللجنة التشريعية والقانونية وسعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية وبعض كبار مسؤولي المجلس.