الاقتصادية

اليوم .. السلطنة تستضيف الاجتماع الإقليمي المعني بقياس الإعاقة والإحصاء

13 مارس 2017
13 مارس 2017

لدعم خطة التنمية المستدامة 2030 والتعداد العالمي 2020 -

تستضيف السلطنة ممثلة بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات خلال الفترة من 14 إلى 16 من مارس الجاري الاجتماع الإقليمي المعني بقياس الإعاقة والإحصاء الذي يهدف لدعم خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وبرنامج التعداد للسكان والمساكن في العالم لعام 2020 وذلك بمشاركة لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا (الإسكوا) وشعبة الإحصاء في الأمم المتحدة.

ويناقش الاجتماع الذي يفتتح اليوم برعاية سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات مؤشرات أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالإعاقة من أجل عملية الرصد على الصعيد العالمي، وذلك عبر استعراض بعض المعلومات الأساسية عن عملية تطوير أهداف التنمية المستدامة، وعن مؤشرات أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالإعاقة لرصد التقدم نحو إدماج الأشخاص المعوقين في برامج التنمية. كما سيتم أيضا تسليط الضوء على بعض الفرص والتحديات أمام البلدان لتأمين البيانات المطلوبة لإطار أهداف التنمية المستدامة.

وسيتم التطرق إلى إحصاءات الإعاقة والسياسات والبرامج في منطقة الإسكوا مع مراجعة الإحصاءات المتاحة والسياسات والبرامج المتعلقة بالإعاقة في المنطقة، فيما ستقدم لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا عرضا عن المنطقة.

وسيناقش الاجتماع المبادرات الدولية الجارية بشأن معايير قياس الإعاقة مع الاطلاع على نموذج مسح الإعاقة لمنظمة الصحة العالمية.

وسيلقي الاجتماع نظرة عامة على الأسئلة المستخدمة في التعداد لعام 2010 لتحديد الأشخاص ذوي الإعاقة- مع عرض حول أسئلة الإعاقة المستخدمة لقياس الإعاقة خلال التعدادات لعام 2010 مع التركيز على منطقة الإسكوا إضافة إلى الأساليب المستخدمة لقياس الإعاقة من خلال التعدادات: التجارب الوطنية عبر عروض تقدمها الدول عن الأسئلة المستخدمة لقياس الإعاقة وأسباب اختيار الأسئلة واختبار الأسئلة، والخبرة عن كيفية طرح الأسئلة في ميدان العمل.

وسيبحث الاجتماع في التعدادات والمسوح الأسرية والبيانات الإدارية كمصادر لإنتاج بيانات الإعاقة لتلبية الاحتياجات الوطنية ومؤشرات التنمية المستدامة عبر مناقشات المجموعة عن الفرص والتحديات التي قد تواجه البلدان في إنتاج بيانات الإعاقة لتلبية الاحتياجات الوطنية ورصد مؤشرات التنمية المستدامة ونوع الدعم المطلوب لتعزيز إنتاج ونشر واستخدام البيانات والإحصاءات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة للرصد الوطني والإقليمي والعالمي.

وسيتم استعراض الاستراتيجيات اللازمة لاستيفاء البيانات المطلوبة لمؤشرات التنمية المستدامة في مجال الإعاقة والخطوات التي يجب اتخاذها لضمان توليد بيانات موثوق بها وذات جودة عن الإعاقة، بما في ذلك كيفية معالجة الثغرات في البيانات أينما تواجدت، ومواصلة تطوير المنهجية إذا لزم الأمر، واستكشاف سبل لتوسيع نطاق جمع البيانات الإحصائية ونشرها، والوصول إلى المستخدمين والمعنيين من أجل الدعم السياسي والمالي للعمل الإحصائي.