آخر الأخبار

النفط عند أدنى مستوى في أربعة أشهر مع تلاشي خفض الإنتاج

13 مارس 2017
13 مارس 2017

مسقط في 13 مارس/ سجلت أسعار النفط بالسوق الآسيوية أمس أدنى مستوى في أربعة أشهر، قبل أن تتماسك فوق هذا المستوى، يأتي هذا في الوقت الذي يتلاشى فيه تأثير خفض الإنتاج العالمي، خاصة مع تسارع إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة وارتفاع منصات الحفر لأعلى مستوى منذ سبتمبر 2015.

وتداول خام برنت حول مستوى 51.40 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 51.03 دولار وسجل أعلى مستوى 51.48 دولار، وأدنى مستوى 50.84 دولار الأدنى منذ 30 نوفمبر الماضي. وتداول الخام الأمريكي حول مستوى 48.40 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 48.14 دولار، وسجل أعلى مستوى 48.50 دولار، وأدنى مستوى 47.90 دولار الأدنى منذ 30 نوفمبر الماضي.

أنهى النفط الخام “ تسليم أبريل “ تعاملات الجمعة منخفضا بنسبة 2.5 بالمائة، في خامس خسارة يومية على التوالي، وفقدت عقود برنت “عقود مايو “ نسبة 2.1 بالمائة، في رابع خسارة يومية على التوالي. وعلى مدار الأسبوع الماضي فقدت أسعار النفط نسبة 9 بالمائة، في ثاني خسارة أسبوعية على التوالي، وبأكبر خسارة أسبوعية منذ الأسبوع الأول في عام 2016.

انخفضت الأسعار على نطاق واسع مع تلاشي التفاؤل بشأن تحقيق اتفاق خفض الإنتاج العالمي للتوازن المطلوب بين العرض والطلب في الأسواق، خاصة مع اتساع تخمة المعروض في الولايات المتحدة. وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قد اتفقت والمنتجين المستقلين على خفض الإنتاج العالمي بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، بدأ التنفيذ الفعلي للاتفاق في يناير الماضي، ويمتد أجله حتى يونيو المقبل.

في الولايات المتحدة على حسب بيانات صادرة الأسبوع الماضي من إدارة معلومات الطاقة ارتفعت مخزونات الخام للأسبوع التاسع على التوالي، مسجلة مستوى قياسيا جديدا عند 559 مليون برميل، وارتفع إنتاج النفط الصخري إلى 9.09 مليون برميل وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2016.

في الولايات المتحدة أيضا أعلنت شركة “بيكر هيوز” للخدمات النفطية يوم الجمعة ارتفاع منصات الحفر في الولايات المتحدة بمقدار 8 منصات، في ثامن زيادة أسبوعية على التوالي، إلى إجمالي 617 منصة، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2015.

*انخفضت أسعار النفط الخام خلال التداولات المبكرة أمس للجلسة السادسة على التوالي ليسجل أدنى مستوى في ثلاثة أشهر ونصف، يأتي هذا مع استمرار ضغوط البيع على النفط على الرغم من محاولات منظمة الأوبك لخفض معدلات الإنتاج من اجل تحقيق توازن ودعم للأسعار.

وتداول العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي حالياً عند المستوى 48.06 دولار للبرميل بعد أن سجل أعلى مستوى عند 48.51 دولار للبرميل بينما قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 48.32 دولار للبرميل وكان قد سجل أدنى مستوى عند 47.89 دولار للبرميل.

التراجع الحالي في أسعار النفط الخام يأتي بعد تقرير أفاد باستمرار ارتفاع أعداد حفارات ومصافي النفط العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية للأسبوع الثامن على التوالي وهو ما زاد من المخاوف من ارتفاع معدلات إنتاج الولايات المتحدة ليؤثر بشكل سلبي على مستويات الأسعار.

من جهة أخرى نجد أن الارتفاع الكبير في المخزونات الأمريكية من النفط الخام قد زاد من الضغوط السلبية على مستويات الأسعار، فقد أظهر تقرير وكالة الطاقة الأمريكية خلال الأسبوع الماضي ارتفاع في المخزونات بمقدر 8.2 مليون برميل ليزيد من حدة الهبوط في مستويات الأسعار. واستمر هبوط أسعار النفط الخام بالرغم من التراجع في مستويات الدولار مقابل العملات الرئيسية وهو الأمر الذي كان من شأنه أن يدفع أسعار النفط إلى التعافي ولكن قوة الضغط السلبي على أسعار الخام تحول دون تحقيق المكاسب.