الأولى

عشرات القتلى في تفجيرين يهزان دمشق القديمة

11 مارس 2017
11 مارس 2017

الأسد: الرقة أولوية للجيش السوري -

دمشق ـ أ.ف.ب: قتل حوالي 46 شخصا، غالبيتهم من الزوار الشيعة العراقيين، وأصيب العشرات بجروح في تفجيرين استهدفا أحد أحياء دمشق القديمة في اعتداء يعد الأكثر دموية في العاصمة السورية طوال النزاع المستمر منذ ست سنوات.

وبرغم بقائها في منأى عن المعارك العنيفة التي شهدتها غالبية المدن السورية الكبرى الأخرى، استهدفت العاصمة دمشق ومحيطها خلال سنوات النزاع الطويلة عدة تفجيرات دامية أودت بحياة العشرات.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) ان التفجيرين اسفرا أيضا عن أضرار مادية في مقبرة باب الصغير. ولم تتبن أي جهة التفجيرين في الوقت الحاضر.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن التفجيرين أحدهما انتحاري، استهدفا منطقة تقع فيها مقبرة باب الصغير في حي الشاغور في المدينة القديمة. وتضم مقبرة باب الصغير أضرحة يعد بعضها مزارات دينية شيعية وسنية.

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية بدورها ان التفجيرين في دمشق اسفرا عن مقتل وإصابة عشرات العراقيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية احمد جمال في بيان ان «الإحصاءات الأولية تشير الى سقوط قرابة أربعين قتيلا عراقياً ومائة وعشرين جريحاً بعد استهداف حافلاتهم بعبوات ناسفة».

وتشهد دمشق ومنطقة السيدة زينب جنوب العاصمة حركة سياحة دينية كثيفة خصوصا للعراقيين والإيرانيين الشيعة الذين يأتون برغم الحرب لزيارة المقامات الدينية.

وأفاد وزير الداخلية السوري محمد الشعار من مكان وقوع التفجيرين أن «العمل استهدف حافلة حجاج من عدد من الجنسيات»، مشيرا إلى مقتل 40 شخصا من «المارة والحجيج» فضلا عن إصابة 120 آخرين بجروح.