العرب والعالم

الرئيس الموريتاني الأسبق يحذر من مخاطر «العبث بمصالح الوطن»

11 مارس 2017
11 مارس 2017

نواكشوط - «عمان» - محمد ولد شينا:

حذر الرئيس الموريتاني الأسبق أعل ولد محمد فال، من مخاطر تهدد البلاد، بفعل ما قال إنه عبث بمصالح الوطن العليا، مضيفا أن استمرار انتهاك قوانين البلد ودستوره يشكل خطرا حقيقا على أمن البلاد واستقرارها.

وأشار ولد محمد فال في بيان وزع على الصحفيين صباح أمس إن موريتانيا تمر بمنعرج خطير، يستدعي من كل الغيورين على مصالحها اليقظة ورص الصفوف لإفشال ما سماها «مخططات النظام العبثية الرامية إلى صرف الأنظار عن المشاكل الحقيقية والأزمات الخانقة التي يتخبط فيها على مختلف الأصعدة: السياسية والاقتصادية والاجتماعية». بحسب قوله.

جاء بيان ولد محمد فال ردا على مصادقة الجمعية الوطنية (الغرفة الأولى في البرلمان الموريتانية) على تعديلات دستورية الخميس الماضي.

ومن جهته أصدر المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة (أكبر تحالف معارض في البلاد) بيانا في وقت متأخر من مساء الجمعة، شكك من خلاله في مصداقية عملية تصويت نواب الجمعية الوطنية على التعديلات الدستورية. واتهمت المعارضة الحكومة، بأنها ألزمت نائبا من الأغلبية بإحضار بطاقة «لا» وبطاقة الحياد إلى رئيس فريقه البرلماني، للتأكد من أنه صوت بـ«نعم» لصالح التعديلات الدستورية.

واعتبرت المعارضة أن استخدام «منطق الاحتقار الذي تتعامل به السلطة القائمة حتى مع من يفترض أنهم أنصارها»، إقرار واضح من طرف النظام بأن تعديلاته مرفوضة حتى من طرف نوابه، بحسب تعبير البيان.