العرب والعالم

محادثات بين كوالالمبور وبيونج يانج خلال أيام

11 مارس 2017
11 مارس 2017

لإعادة ماليزيين من كوريا الشمالية -

كوالالمبور - (رويترز): قال وزير خارجية ماليزيا حنيفة أمان إن بلاده ستبدأ خلال أيام محادثات رسمية مع كوريا الشمالية بشأن عودة تسعة ماليزيين من بيونجيانج بعد منعهم من المغادرة وسط توترات دبلوماسية بسبب مقتل الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي.

ونشب خلاف دبلوماسي بين البلدين منذ مقتل كيم جونج نام أخي الزعيم الكوري الشمالي غير الشقيق في 13 فبراير في مطار كوالالمبور الدولي وفرضت الدولتان حظر سفر على مواطني كل منهما.

ولكن مسؤولين ماليزيين خففوا من التوترات وقالوا إن العلاقات مع كوريا الشمالية لن تقطع.

وقال حنيفة إن كوريا الشمالية أشارت إلى أنها مستعدة لبدء المفاوضات. وأردف قائلا للصحفيين أمس السبت «يريدون بدء الحديث. لا نعلم ما هي طلباتهم ونحتاج لمعرفة ما يمكننا فعله للحصول على أفضل نتيجة.»

وأضاف إنه لم يتم تحديد موعد أو مكان بعد لإجراء مفاوضات رسمية. وتمكن ماليزيان، من العاملين في الأمم المتحدة، من مغادرة بيونج يانج الأسبوع الماضي باستخدام جوازات سفر خاصة بالأمم المتحدة ولكن ما زال هناك تسعة ماليزيين بينهم ثلاثة أطفال. وتتهم ماليزيا كوريا الشمالية بتدبير مقتل نام وقالت إن ثمانية كوريين شماليين بينهم ثلاثة ما زالوا موجودين في كوالالمبور على صلة بجريمة القتل. وانتقدت كوريا الشمالية بدورها تعامل ماليزيا مع التحقيقات.

وكان نام يعيش في مكاو تحت حماية بكين بعد أن عُرف عنه انتقاده علانية لسيطرة عائلته على السلطة في كوريا الشمالية.

وقُتل باستخدام غاز الأعصاب في.إكس وهو مادة كيماوية تصنفها الأمم المتحدة كسلاح دمار شامل.

وقال حنيفة إن الحكومة «على اتصال دائم» بالماليزيين في كوريا الشمالية مضيفا أنه عُرضت عليهم المساعدة من بعثات أجنبية أخرى في بيونج يانج بما في ذلك تزويدهم بمساعدات من خارج كوريا الشمالية.

وأكد قائد الشرطة الماليزية أمس الأول الجمعة أن الضحية كان كيم جون نام وهو أمر تنفيه بيونجيانج.