947691
947691
عمان اليوم

غدا .. انتهاء فترة تسجيل الدفعة الثالثة لـ «الرؤساء التنفيذيين» وإعلان المقبولين 9 مايو

11 مارس 2017
11 مارس 2017

انتقاء 35 متنافسا للمشاركة عبر مجموعة من المقابلات الدقيقة -

كتبت - عهود الجيلانية -

تنتهي فترة قبول طلبات التسجيل للدفعة الثالثة من البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين غدا 13 لتبدأ عملية الفرز الأولية لاختيار 35 شخصا من بين المتنافسين للمشاركة وذلك عبر مجموعة من المقابلات الدقيقة. ويمكن التسجيل للبرنامج عبر الموقع الرسمي للبرنامج على شبكة الإنترنت www.ceo.om

ويشارك في إشراف وتنفيذ البرنامج 3 شركاء استراتيجيين وهم فريق العمل للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، ومعهد تطوير الكفاءات، والمعهد الدولي لتطوير الإدارة بسويسرا ( IMD). ويتضمن البرنامج مجموعة من الجلسات التوجيهية والتفاعلية ومحاضرات مع المعهد الدولي لتطوير الادارة IMD ومشروعات التطبيق العملي، ويتوقع أن يتم إعلان أسماء المشاركين في 9مايو المقبل لتبدأ الوحدة التعليمية الأولى منه في شهر سبتمبر التي ستعقد في سويسرا مركزة على محور القيادة والابتكار، والتي تغطي مفاهيم القيادة والابتكار والتسويق، و تطوير المعرفة والمهارات من أجل التوصل إلى اعتماد طريقة استراتيجية في التفكير والتصرف.

أما الوحدة التعليمية الثانية ستكون حول الاستراتيجية والإدارة المالية، حيث ستغطي هذه الوحدة بناء الفطنة المالية لدى المشاركين عبر جلسات تتطرّق إلى المسائل المادية واستحداث القيمة، حيث سيتم تزويدهم بالأُسس التي تعزز كفاءتهم في اتخاذ القرارات المالية الصحيحة المبنية على خلفية معرفية صائبة، والتي تشمل مبادئ البيانات المالية، والنسب المالية، والسيولة النقدية، وإيجاد القيمة المالية. كما سيتعلم المشاركون خلال هذه الوحدة مبادئ تقدير قيمة المؤسسات، وفهم تقديرات الأسواق المالية، مما يمهد السبيل أمام النقاشات المتعلقة بعمليات الاستحواذ والاندماج في المؤسسات. كما ستشمل الوحدة أيضا فهم التوجهات المالية التي تؤثر على التنافسية المستقبلية في منطقة الشرق الأوسط وباقي أنحاء العالم. واستكشاف الجوانب التشغيلية للاستراتيجية والتنفيذ، بما في ذلك الابتكار في نموذج الأعمال الاستراتيجي وإدارة سلسلة التوريد.

وستخصص الوحدة الثالثة في القيادة ضمن سياق عالمي، التي ستعقد في سنغافورة للتعرف على كيفية التحول إلى قيادي بمستوى عالمي، وسوف تنظر إلى مفاهيم الإدارة في سياق متعدد الثقافات، وتستكشف المهارات المطلوبة للقيادة ضمن إطار عمل متعدد الجنسيات، مع استعراض التوجهات داخل الأسواق الآسيوية الناشئة وستسلط الضوء على قصة نجاح سنغافورة كمثال يُحتذى، كما ستتاح الفرصة للمشاركين للتعرف على أحدث التوجهات والتقنيات الرقمية التي تعيد تشكيل الاقتصاد عالميا.

وسيتم الاستفادة من فرصة إقامة هذه الوحدة في سنغافورة للتعرف عن كثب على رحلة الإنجازات التنموية والاقتصادية التي حققتها سنغافورة على مدى العقود القليلة الماضية. كما سيتم التعرف على الأساليب المبتكرة التي قامت سنغافورة بتبنيها عبر مسيرة تطوير القطاعين الحكومي والخاص فيها، واللذين يصنفان ضمن النماذج الأكثر نجاحا في العالم.

بينما ستركز الوحدة الرابعة على موضوع قيادة المؤسسات والتغيير، وعلى الجوانب التنظيمية للقيادة، كما ستتطرق لبعض العوامل المهمة في قيادة عمليات التغيير على مستوى المؤسسات عبر استعراض تجارب وأمثلة واقعية. وأخيرا سوف يتسنى للمشاركين فرصة لاستعراض إشكاليات التعقيد التنظيمي المؤسسي وفوائد واستراتيجيات تبسيط الإجراءات.

وستعقد الوحدة الخامسة مدينة لوزان بسويسرا لتناقش القيادة الملهمة، حيث سيواصل المشاركون العمل مع موجهي معهد IMD لمتابعة رحلتهم نحو القيادة وسيحصل المشاركون على تقييم شامل لمختلف كفاءاتهم القيادية من قبل زملائهم باستخدام طريقة 360 درجة خلال الفترة التي اجتازوها ما بين الوحدات التعليمية 1 و 5، كما سيتم مراجعة ومناقشة نتائج التقييم خلال هذه الوحدة. وسيخضع المشاركون لتدريب مكثف في تقنيات التواصل والتعامل مع الإعلام. وأخيرا ستقوم الهيئة التدريسية للمعهد الدولي لتطوير الإدارة IMD بإعادة طرح موضوع التفكير الاستراتيجي بهدف طرح آفاق جديدة لعملية اتخاذ القرارات وإيجاد الحلول للعقبات من منظور مختلف.

بينما ستكون الوحدة السادسة حول موضوع التنافس من أجل المستقبل وخلالها سيتم تقييم مهارات التفكير الاستراتيجي وقدرات التنفيذ لدى المشاركين ضمن سلسلة من التمرينات الاستراتيجية والألعاب الحربية المختلفة، إضافة إلى التركيز على تشكيلة مجالس إدارة المؤسسات ومبادئها الإدارية، وسيتم أيضا تخصيص وقت لإجراء التحسينات على مشروعات التطبيق العملي التي سيتم عرضها على لجنة من القياديين العُمانيين العاملين في قطاعات اقتصادية مختلفة.

ويعد البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين المبادرة الأولى من نوعها على مستوى السلطنة، وتهدف إلى الاستثمار في الكوادر العمانية ممن يشغلون مراكز وظيفية عالية في مؤسساتهم ويتمتعون بإمكانات ومهارات نوعية، وذلك ضمن جهود تمكين القطاع الخاص وتحقيق النمو الاقتصادي، حيث سيوفر البرنامج تجربة تعليمية مثرية، تتيح لأصحاب المراكز التنفيذية العليا إثراء معرفتهم وتمكين قدراتهم ليندمجوا في عالم الأعمال كقياديين ذوي رؤية ثاقبة.

يقدم هذا البرنامج تجربة تعليمية عالية التخصص ترتكز على أربعة مناهج رئيسية: التعليم الصفي، والإرشاد المهني الفردي والجماعي، والتعليم التجريبي، ومشروعات التطبيق العملي ذات البعد الوطني المهم. وسوف تؤسس هذه المبادرة لبناء مجتمع من الرؤساء التنفيذيين العُمانيين القادرين على المنافسة وتحقيق النجاح في عالم الأعمال محليا وإقليميا وعالمياً.

كما يُعزز البرنامج المهارات القيادية للمشاركين فيه من خلال توسعة آفاق المعرفة لديهم واكتساب القدرات الاستراتيجية التي تساعدهم فيما بعد على إدارة الأعمال بمنتهى الكفاءة على الصعيدين المحلي والعالمي، ويعمل البرنامج على إتاحة الفرص للمشاركين لإظهار رؤيتهم وقدراتهم المكتسبة على مواجهة التحديات، بما يؤكد على النجاح في تحقيق التحولات والأثر المرجو على المستويين الشخصي والقيادي.