951049
951049
عمان اليوم

تعريف الأطباء بمبادئ إرشادات التعافي السريع بعد الجراحة

11 مارس 2017
11 مارس 2017

951047

نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية، مؤتمر «التعافي السريع بعد الجراحة»، بالتعاون مع الجمعية العمانية للتخدير والعناية المركزة في فندق مسقط هوليدي ان بالخوير، وتستمر لمدة يومين. تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية.

يستضيف المؤتمر 6 محاضرين من خارج السلطنة، بحضور 170 من المشاركين من جميع التخصصات الطبية التي تجري العمليات الجراحية ضمن ممارساتها الطبية، علما بأن ذلك يشمل الجراحة العامة، والجراحة التي تعني بعلاج البدانة والجراحة المعنية بالمسالك البولية والجراحة المعنية بصحة العظام وغيرها، بالإضافة إلى التخدير والخدمات المساعدة مثل الصيدلة والرعاية التنفسية والتمريض والعلاج الطبيعي والتغذية العلاجية.

ويهدف المؤتمر إلى تعريف الطاقم الطبي بمبادئ إرشادات التعافي السريع بعد الجراحة وتسليط الضوء على الفوائد الطبية والاقتصادية من تطبيق وتفعيل هذه الإرشادات، كما يتطرق المؤتمر إلى مناقشة تطبيق هذه الإرشادات في التخصصات المختلفة مثل التخدير وعلاج البدانة والسرطان والإرشادات المساندة مثل العلاج الطبيعي والعلاج التنفسي والتغذية العلاجية، بالإضافة إلى مناقشة سبل تفعيل إرشادات التعافي السريع بعد الجراحة في الممارسات الجراحية في السلطنة.

بدأ المؤتمر بكلمة ترحيبية ألقتها الدكتورة مريم بنت عبدالله الوائلية، مديرة دائرة الخدمات الداعمة بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية، أشارت فيها إلى محتويات وأهداف المؤتمر، بالإضافة إلى تعريف إرشادات التعافي السريع بعد الجراحة. ثم قام البروفيسور مدحت شلبي بتقديم عرض تفصيلي باللغة الانجليزية عن التعافي السريع بعد الجراحة.

وبعد ذلك قام سعادة الدكتور وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية راعي المؤتمر بتكريم المحاضرين والتجوال في المعرض المصاحب للمؤتمر.