عمان اليوم

برامج توعوية بمناسبة يومي المياه العربي والعالمي بـ «الرستاق» وشمال الباطنة

11 مارس 2017
11 مارس 2017

الرستاق - سعيد السلماني  -

و صحار- عبدالله المعمري -

تواصل بلدية الرستاق تنفيذ البرنامج التوعوي بمناسبة اليومين العربي والعالمي للمياه، حيث نفذ قسم التوعية حملات وزيارات إلى الموارد المائية والمزارع النموذجية والمعارض والمعسكرات.

كما تمّ تنفيذ عدد من المحاضرات والوقفات التوعوية في برامج التواصل الإجتماعي. وبدأت أول برامجها في مدرسة دار الحكمة، وقدمت مشرفات التوعية محاضرة وأفلاما عن كيفية ترشيد المياه، وبعدها جاءت حملة توعوية للمزارعين حول ترشيد استهلاك المياه.

وأطلق قسم موارد المياه عددا من المعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن الآبار والعيون والأفلاج والأودية الموجودة في الولاية.

وتواصل المديرية العامة للبلديات الاقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الباطنة ممثلة في دائرة شؤون موارد المياه بالتعاون مع دائرة التوعية والعلاقات العامة وأقسام التوعية والاعلام واقسام موارد المياه ببلديات المحافظة تنفيذ العديد من البرامج والفعاليات التوعوية في احتفالا باليومين العربي والعالمي للمياه.

وأكد المهندس علي بن حمد بن علي الغفيلي مدير دائرة شؤون موارد المياه بمديرية بلديات شمال الباطنة بأنه تم تنفيذ العديد من البرامج التوعوية التي تعنى بالقطاع المائي وتركز بمجملها في ببلدية شناص اضافة الى ولاية صحار وباقي ولايات المحافظة ومن تلك الفعاليات عمل لوائح إرشادية امام الافلاج لضرورة المحافظة على نظافتها وعدم تلويثها وتوزيع لوحات إرشادية بأماكن الوضوء في العديد من مساجد المحافظة ، وتكثيف المحاضرات التوعوية ونشر الوعي بأهمية المحافظة على الثروة المائية. كما شاركت الفرق التطوعية والاهلية وطلاب المدارس في حملات تنظيف الافلاج بالولايات لتوضيح اهمية المشاركة التطوعية ضمن الشراكة المجتمعية التي تسعى الوزارة الى تحقيقها ، كما استضافت العديد من المجمعات التجارية المسابقات الثقافية المائية ، كما تم التركيز على زيارات لربات المنازل بولايات المحافظة لضرورة القيام بدورهن الأسري في كيفية المحافظة على المياه.

وعن المسابقات القادمة أوضح الغفيلي بأن الفعاليات القادمة تتضمن سباق الماراثون على الطريق الساحلي بولاية شناص لمسافة 8 كيلو مترات وذلك يوم الثامن عشر من مارس وسباق الدراجات الهوائية يوم الرابع والعشرين من الشهر نفسه، إلى جانب برامج تثقيفية وتوعوية على المنافذ الحدودية يوم السادس عشر من الشهر الحالي ، لتختتم الفعاليات باليوم الختامي تحت رعاية سعادة الشيخ والي شناص وذلك بإقامة المعرض المائي في حديقة شناص العامة وما يصاحب المعرض من فعاليات ترفيهية وتثقيفية تشمل كافة فئات المجتمع.