المنوعات

انطلاق شهر «الفنون التشكيلية» بتونس

11 مارس 2017
11 مارس 2017

تونس، الأناضول: شهد متحف «قصر خير الدين» بالمدينة العتيقة في العاصمة التونسية حفل انطلاق فعاليات «الشهر الوطني للفنون التشكيلية» التي يشارك فيها أكثر من 250 فناناً تشكيليا وطنيا.

وبحسب مراسل الأناضول، فإن الفعالية التي ينظمها اتحاد الفنانين التشكيليين، وتستمر حتى 10 من الشهر المقبل، وزير الشؤون الثقافية التونسي محمد زين العابدين.

ويشارك في المعرض فنانون تشكيليون تونسيون نحتوا بصمتهم على مدار سنوات في مجال الفن التشكيلي على غرار رؤوف قارة، ونصر الدين العسالي، ومحمد سامي بن بشير وغيرهم.

وزينت 350 لوحة لعدد من أهمّ الرسامين التونسيين من أجيال ومدارس مختلفة، جدران وأروقة قصر خير الدين.

وتشرف على تنظيم هذه التظاهرة هيئة مستقلة من أعضاء اتحاد الفنانين التشكيليين ومن صلاحياتها قبول وفرز وتوزيع الأعمال على كافة الفضاءات المخصصة للعروض.

وفي حديثه للأناضول، قال نزار مقديش عضو اتحاد الفنانين التشكيليين، إن «هذه المناسبة تعكس الحراك الفني في تونس الذي استطاع أن يراهن عبر مختلف التجارب والأجيال والأجناس الفنية والرؤى الإبداعية على إثبات ذاته». بدوره، ذكر نصر الدين العسالي، وهو فنان تشكيلي، أنه شارك هذه السنة بعمل فني يحمل عنوان «تفكير» قدم فيه تقنية جديدة وهي المزج بين قطع البلور والألوان الداكنة والفاتحة.

وقال: إن اللوحة «ترمز إلى الحياة والتفكير والنجاح، وتجسد انعكاس الوجوه والتعابير فهي تنطلق من الظلام أي التشاؤم الى الأمل والتفاؤل». وتأسس اتحاد الفنانين التشكيليين سنة 1968، ويضم أكثر من 800 فنان تشكيلي تونسي.