صحافة

الهولندية: الانتخابات الأوروبية تبدأ في هولندا

11 مارس 2017
11 مارس 2017

 

بعد التصويت البريطاني على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، و بعد فوز دونالد ترامب بالرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية، توجهت اهتمامات الصحف والناس إلى خيرت فيلدرز، الشخصية السياسية الهولندية المتطرفة، فيلدرز يدعو إلى إنهاء الوحدة الأوروبية، تماما كما تفعل مارين لو بن زعيمة حزب الجبهة الوطنية في فرنسا.

الانتخابات في هولندا ستجري يوم الأربعاء المقبل و تشير استطلاعات الرأي بأن شعبية خيرت فيلدرز بدأت تتضاءل، بينما شعبية مارك روته رئيس الحكومة الهولندية، في تزايد.

جريدة «هاندلسبلاد» الهولندية تلاحظ كيف أنَّ الإعلام في أوروبا لا يهتم إلا بأخبار خيرت فيلدرز على الرغم من أن الشعب الهولندي يعطي في استطلاعات الرأي تأييده لمرشح حزب الخضر جيسي كلافر ومرشح الحزب الديموقراطي الاجتماعي الكسندر بيشتولد ومرشح الحزب المسيحي الديموقراطي سيبراند بوما، المرشحون الثلاثة تشير اليهم كل استطلاعات الرأي، لكن وسائل الإعلام لا تتحدث عنهم بل عن خيرت فيلدرز المتطرف.

الجريدة تردد أن البعض يصف المرشح كلافر بالبسيط، والمرشح بيتشولد بالغامض، والمرشح بوما بالمحافظ، لكن المرشحين الثلاثة يمثلون في هولندا نموذجا حياً عن الديموقراطية الهولندية ومميزاتها، وسائل إعلام العالم لا ترى غير خيرت فيلدرز ووسائل الإعلام الهولندية لا تُظهر إلا الهولنديين المتذمرين الغاضبين.

تختم الجريدة الهولندية وتستنتج أنَّ تقدُّم هؤلاء المرشحين الثلاثة في استطلاعات الرأي هو دليل على أن الهولنديين يرغبون بالبقاء على درجة عالية من الجهوزية للعمل البنَّاء بدلا من إشاعة البغض والكراهية.