عمان اليوم

الانتهاء من حملة «لنجعل شواطئنا دائما مبتسمة» بجنوب الشرقية

10 مارس 2017
10 مارس 2017

صور-سعاد بنت فايز العلوية -

قال المهندس محمد بن سيف العامري المدير العام للمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية أن حملة «لنجعل شواطئنا دائما مبتسمة» حققت الأهداف المرجوة وركزت على أهمية نظافة شواطئ في ولايات المحافظة لما له دور فعال في مجال السياحة الداخلية والخارجية بالسلطنة، التي نفذتها المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية.

وأضاف «لقد تم تكثيف الدور الإعلامي للوزارة ومشاركة المجتمعات المحلية بالمناطق التي نفذت بها الحملة من طلاب مدارس وفرق رياضية وتنفيذ معسكرات عمل وأعمال تطوعية. وقد ساهمت الشركات مساهمة فعالة في تمويل الحملة من أهمها الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ومؤسسة سهيل بهوان للأعمال الخيرية ومجموعة بهوان العالمية نيسان».

وأضاف المهندس محمد العامري «إن بلديات جنوب الشرقية قد سخرت كافة الإمكانيات والسبل لنجاح هذه الحملة، حيث وفرت عمال النظافة ومعدات تنظيف الشواطئ التي ساهمت في تنظيف الشواطئ. وقد تم التركيز على 28 موقعا في ولاية صور وجعلان بني بو علي وجعلان بني بو حسن».

وكانت الحملة قد دشنت في ولاية صور بمنطقة شياع بمشاركة عدد من موظفي بلديات جنوب الشرقية وطلاب المدارس وشركة حيا للمياه وشركة بيئة وبعض الفرق التطوعية . ولقد عملت بلدية صور بكافة إمكانياتها في تنظيف الشواطئ حيث تم تنظيف 5 مواقع في مركز الولاية وهي شاطئ شياع والبر ونعمة والعيجة، وبعد ذلك تم تنظيف 3 مواقع من شواطئ رأس الحد و3 مواقع من شواطئ نيابة طيوي.

وأضاف العامري «إن البرنامج التوعوي للحملة قد ساهم في توعية المجتمع بأهمية المحافظة على نظافة الشواطئ وتعريفهم بأهداف الحملة . حيث تم تنفيذ محاضرة توعوية في مدرستي أحمد بن ماجد وبحر عمان بمشاركة دائرة الثروة السمكية وإدارة السياحة، كما تم توعية الأهالي والصيادين وتوزيع بعض المنشورات التوعوية لهم بالتعاون مع إدارة البيئة والشؤون المناخية بناية رأس الحد ومدينة قلهات».

وأشار إلى أن بلدية جعلان بني بو علي قد كثفت جهودها في تنظيف الشواطئ، حيث تم تنظيف 15 موقعا وهي 5 مواقع في منطقة الرويس و6 مواقع في منطقة الأشخرة وموقعين في منطقة الخويمة .

فيما تواصلت البرنامج التوعوية في الولاية حيث تم زيارة الصيادين والأهالي في منطقة الخبة والدفة وخويمة والبندر بمشاركة طلاب أهالي والفرق الرياضية من أهمها فريق النصر الرياضي وشباب القبس . كما شارك موظفو شركة العربية للتوريدات الفنية في تنظيف شاطئ أصيلة . وأضاف أيضا بان مشاركة فريق مسقط بايكوز للدراجات النارية كان له الأثر الطيب في تعريف المجتمع بأهداف الحملة . حيث قام الفريق بعمل مسير من مبني المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بولاية صور إلى منطقة الرويس بولاية جعلان بني بو علي.

فيما اختتمت الحملة في ولاية جعلان بني بو حسن حيث قامت بلدية جعلان بني بو حسن بتكثيف عملها في تنظيف شاطئ منطقة قرون وجويرية بمشاركة الأهالي وطلاب المدارس بالولاية.