العرب والعالم

تدريبات بحرية أمريكية - يابانية في بحر الصين

10 مارس 2017
10 مارس 2017

طوكيو-(أ ف ب):أجرت الولايات المتحدة واليابان خلال الأسبوع الماضي تدريبات بحرية في بحر الصين الشرقي بينما يتصاعد التوتر في المنطقة بعد تجربة إطلاق الصواريخ التي قامت بها الاثنين كوريا الشمالية. وأعلنت القوات العسكرية الأمريكية في بيان أن هذه المناورات العسكرية التي تشارك فيها مدمرات يابانية ومجموعة جوية بحرية أمريكية استمرت أربعة أيام من الثلاثاء إلى أمس.

وجاءت هذه المناورات بعد أيام على إطلاق النظام الكوري الشمالي الذي يمتلك سلاحا ذريا، صواريخ سقطت ثلاثة منها في المنطقة الاقتصادية الحصرية لليابان التي تمتد حتى مسافة 370 كيلومترا عن سواحلها. وقال البيان ان «هذا التدريب يشبه التمارين المختلفة التي نجريها بانتظام مع قوات الدفاع الذاتي اليابانية (الجيش الياباني) في غرب المحيط الهادئ والتي تهدف الى تحسن العمل الجماعي والقدرات العملانية ووضع الاستعداد».

وكتبت صحيفة سانكاي أن هذه التدريبات تشكل إنذارا موجها الى بيونغ يانغ إلى جانب جانب تأكيد الوجود العسكري المشترك للولايات المتحدة واليابان في بحر الصين الشرقي حيث تتنازع بكين وطوكيو السيادة على جزر يسميها اليابانيون سنكاكو والصينيون دياويو.

وكانت وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أكد من جديد مطلع فبراير الماضي خلال زيارة إلى طوكيو ان الولايات المتحدة تعترف بإدارة اليابان لهذه الجزر، مؤكدا أن التحالف العسكري الأمريكي الياباني يشملها. وأطلقت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة مطلع مارس الحالي مناوراتها العسكرية السنوية المشتركة التي تعتبرها بيونج يانج تدريبا عاما على غزو أراضيها.