عمان اليوم

«الاعتماد الأكاديمي» تنشر نتائج تقارير مؤسسات التعليم العالي

09 مارس 2017
09 مارس 2017

صدور تقرير تدقيق الجودة لجامعة البريمي -

أصدرت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي تقريرا حول تدقيق الجودة المؤسسية لجامعة البريمي في الـ22 من شهر فبراير العام الماضي الذي نشرته على موقعها الإلكتروني (www.oaaa.gov.om)

وترأس فريق تدقيق الجودة المؤسسية الذي زار الجامعة الدكتور جوزيفين باليرمو مدير عام مركز خدمة العملاء في عمليات تلسترا في ماليبورن أستراليا.

وقد ضم الفريق في عضويته كلا من الدكتورة هدى أبو حمدة عميدة معهد التمريض بإبراء، وماريانا فيرو رئيسة قسم ضمان الجودة بجامعة الشرقية والدكتور نيكولا هوسون، الأستاذ المساعد ومنسق برنامج ماجستير اللغة الألمانية ومحاضر (DAAD) بالجامعة الأردنية بالعاصمة عمّان والدكتور سيرج هيرزوج، مدير التحليل المؤسسي بجامعة نيفادا في رينو بالولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت برفقتهم هانا مونوجاران أخصائية ضمان جودة أولى بالهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، مدير عملية تدقيق جودة الجامعة.

وقد تم اختيار أعضاء الفريق من السجل الوطني للمراجعين الخارجيين المعتمد لدى الهيئة الذي يضم أكثر من 90 مراجعا خارجيا محليا وأكثر من 120 مراجعا خارجيا دوليا.

يأتي ذلك في إطار استمرار جهود الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي لضمان جودة مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة التي يبلغ عددها أكثر من 60 مؤسسة من بينها 28 مؤسسة خاصة تشرف عليها وزارة التعليم العالي. وقد أوشكت الهيئة على الانتهاء من تدقيق جودة مؤسسات التعليم العالي التي تمثل المرحلة الأولى من الاعتماد المؤسسي، وشرعت في العام الماضي بالمرحلة الثانية من الاعتماد المؤسسي: التقويم مقابل المعايير المؤسسية.

حيث انتهت الهيئة من تدقيق جودة 44 مؤسسة تعليم عال، إضافة إلى 13 مؤسسة تعليمية تابعة لوزارة الصحة، وجميع تقارير تدقيق الجودة المؤسسية تم إصدارها ونشرها على الموقع الإلكتروني للهيئة، عدا التقارير الخاصة بالمؤسسات التعليمية العسكرية.

وتعمل الهيئة حاليا على الانتهاء من الدفعة الأولى من عمليات التقويم مقابل المعايير المؤسسية (المرحلة الثانية من الاعتماد المؤسسي)، حيث سيتم نشر نتائج الاعتماد في موقع الهيئة الإلكتروني ابتداء من العام 2017م.

ولا ينتج من عملية تدقيق الجودة المؤسسية نجاح أو رسوب المؤسسة، كما أن تقارير تدقيق الجودة المؤسسية لا تتضمن حصول المؤسسة على أي نوع من التقديرات أو العلامات، وإنما توفر هذه التقارير العلنية معلومات للمجتمع، وتغذية راجعة بناءة لمؤسسة التعليم العالي للارتقاء بمستوى جودتها، وإعدادها للمرحلة الثانية من الاعتماد المؤسسي: التقويم مقابل المعايير المؤسسية.

وتنوه الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي أن عدد التوكيدات والإشادات والتوصيات التي تحصل عليها المؤسسة في تقرير تدقيق الجودة المؤسسية ليس مهما بقدر أهمية محتويات هذه النتائج.

وليس من المهم أو المناسب مقارنة تقارير جودة مختلف مؤسسات التعليم العالي بناء على عدد التوكيدات والإشادات والتوصيات التي تحصل عليها.

يذكر أن الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي أنشئت بموجب مرسوم سلطاني رقم 54/‏‏2010، لتكون الجهة الوطنية الخارجية المسؤولة عن ضمان جودة واعتماد مؤسسات قطاع التعليم العالي الحكومية والخاصة والبرامج الأكاديمية التي تقدمها في السلطنة.