الأولى

السلطنة تصدر سندات دولية بـ 5 مليارات دولار وحجم التغطية يفوق «التوقعات» متجاوزا 20 مليارا

07 مارس 2017
07 مارس 2017

«المركزي»: الإقبال الكبير يدل على الثقة بالاقتصاد الوطني -

كتبت - أمل رجب: حققت السندات الدولية التي أصدرتها السلطنة أخيرا إقبالا كبيرا تمثل في تغطية حجم الإصدار بأربعة أضعاف حيث بلغ حجم الإصدار 5 مليارات دولار أمريكي إلا أن التغطية تجاوزت 20 مليار دولار أمريكي.

وقال سعادة حمود بن سنجور الزدجالي الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني: إن هذا الإقبال الكبير يعكس مدى الثقة من جانب مؤسسات التمويل الدولية والمستثمرين في الاقتصاد الوطني وفي النظام المصرفي العماني بشكل عام وينم عن ارتياح هذه المؤسسات للإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة الانخفاض الحاد في الإيرادات بسبب انخفاض أسعار النفط.

وأكد سعادته أن الوضع المالي للسلطنة يعد مطمئنا، وهذا التمويل الخارجي من السندات كافٍ لمساعدة الحكومة في تغطية العجز المقدر هذا العام خاصة في ظل توافر وسائل تمويل أخرى، كما أن هناك سعيا لتنويع مصادر الدخل وخفض الإنفاق العام، مما يساعد في مزيد من استقرار الوضع المالي.

وجاء هذه التصريحات على هامش منتدى عمان للتمويل الإسلامي أمس، حيث أكد سنجور كذلك أن مستويات السيولة في السوق المحلي جيدة ولدى البنوك سيولة كافية لتمويل أي احتياجات ائتمانية في السوق المحلي، كما أن الريال العماني في وضع ممتاز والاحتياطي العام يغطي 3 أضعاف العملة المحلية المتداولة.

وبلغت قيمة إصدار السندات الدولية لأجل خمس سنوات مليار دولار بينما بلغ حجم الشريحتين ذواتي الأجل عشر سنوات و30 عاما ملياري دولار لكل منهما.