947901
947901
عمان اليوم

حلقة «القيادات الصحية» تؤكد على استخدام جاذبيات الفكر والفضول واليقين

07 مارس 2017
07 مارس 2017

إدراج أدوات تعليمية مبتكرة مبنية على أدلة وبراهين علمية -

اختتمت أمس بالمركز الوطني للسكري والغدد الصماء حلقة العمل الأولى لإعداد القيادات الصحية التي نظمتها وزارة الصحة لثلاثة أيام بمشاركة مجموعة من العاملين بمستشفى النهضة.

رعى ختام الحلقة سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية الذي قدم محاضرةً حول القيادة وصناعة القرارات. سلط من خلالها الضوء على القيادة من منظور انقياد النفس باستخدام جاذبيات الفكر والفضول واليقين واللين والصبر والحدود، وفي ختام أعمال الحلقة قام المحاربي بتوزيع شهادات المشاركة على المشاركين.

واستهدفت الحلقة مجموعة من الفئات الطبية والطبية المساعدة والإدارية والهندسية بمستشفى النهضة. أدار الحوار العلمي والنقاشات خلال فترة انعقادها أعضاء ملتقى القيادة وصناعة القرارات LDM الذين تم إعدادهم مسبقًا كمدربين في مجال القيادة والإدارة.

وتضمنت مساقات حلقة العمل التخطيط لتجهيز صفوف تالية للإدارة، والطرق الناجحة لإدارة وقيادة التغيير، وآليات الإشراف والتفويض، والتخطيط الاستراتيجي، وإدارة الموارد البشرية، وبناء العلاقات المهنية المحققة للنتائج، والتواصل المهني الفعال، وإدارة الموارد المالية.

وبالإضافة إلى التقديم التقليدي للمساقات تم إدراج أدوات تعليمية مبتكرة كالتمارين التطبيقية وسرد القصص ودراسة سيناريوهات حقيقية وافتراضية ومحاولة إيجاد حلول لها بتطبيق أدوات علمية مبنية على أدلة وبراهين علمية.

ركزت الحلقة في مضامينها العامة على تمكين الكوادر الصحية المشاركة في الحلقة بالكفايات الضرورية للقيادة الناجحة والفعالة بما يتاح لها من الموارد التي تم تحديدها مسبقا خلال الدراسة العلمية التي أجرتها الوزارة. كما هدفت إلى توفير أدوات تطبيقية تمكن المشاركين من العمل بروح الفريق الواحد والتحدث بلغة واحدة خلال إعداد الخطط المناسبة للإدارة والإشراف والتغيير والتخطيط لإعداد الصفوف التالية أو المستقبلية من الإداريين لضمان الاستمرارية والبقاء.

ومن المؤمل عقد حلقات عمل مماثلة في مختلف محافظات السلطنة بما يتناسب والوضع الإداري لكل مؤسسة صحية.