07032017_121101_0
07032017_121101_0
آخر الأخبار

وزارة الزراعة والثروة السمكية تنظم لقاء مع الشركات والمؤسسات لرفع القوة الشرائية بسوق الجملة المركزي للأسماك

07 مارس 2017
07 مارس 2017

مسقط في 7 مارس /العمانية/ نظمت وزارة الزراعة والثروة السمكية اليوم لقاء مع شركات قطاع الخاص العاملة في القطاع السمكي وخاصة العاملة في تسويق المنتجات السمكية هدف إلى رفع القوة الشرائية بسوق الجملة المركزي للأسماك وجذب هذه الشركات للتعامل مع السوق والتعريف بها والخدمات التي يوفرها.

ترأس اللقاء سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية الذي أوضح أن اللقاء تم الإعداد له منذ فترة لتعريف جميع المشترين للأسماك في سوق الجملة المركزي للأسماك في الفليج بولاية بركاء حيث أن هذا السوق تم افتتاحه عام 2014 ويقدم خدمات جيدة للمشترين والبائعين في نفس الوقت.

وقال سعادته أن كميات الأسماك والتداول في ازدياد عام بعد عام .. مضيفًا سعادته أن هذا السوق يعتبر الأول من نوعه في المنطقة كسوق إلكتروني ويبيع بالجملة لجميع التجار المسجلين في السوق مسبقا كما أن التعاملات المالية فيه إلكترونيا وتتم المقاصة بين البائع والمشتري في نفس الوقت.

واشار سعادته إلى ان مرتادي السوق هم من الفنادق والمحلات التجارية الكبرى وأصحاب المطاعم حيث تم دعوة جميع هذه الفئات وقد حضر منهم مجموعة كبيرة من شركات التمويل الرئيسية.

واوضح سعادته انه تم خلال اللقاء الاطلاع على خدمات السوق ومكوناته وتطوره خلال الثلاثة أعوام الماضية .. منوها إلى أن خطة وزارة الزراعة والثروة السمكية تهدف إلى رفع الإنتاج السمكي بحلول عام 2020 إلى نصف مليون طن حيث أن هذه الكميات تحتاج إلى أسواق وشركات ومصانع للتعامل مع هذه الكميات وأن الوزارة تجهز الأسواق قبل البدء في إنتاج هذه الكميات وهذه إحدى المبادرات والأنشطة التي تقوم بها وزارة الزراعة والثروة السمكية من وقت لآخر كما أن هناك لقاءات مستمرة مع المصدرين والشركات والبائعين وتجار الأسماك للاستماع إليهم ومعرفة تطلعاتهم وتحدياتهم.

وأكد سعادته بان الكادر المتواجد في سوق الجملة المركزي للأسماك عماني مائة بالمائة ما عدا شركات المناولة التي تقوم بفرز الأسماك وتحميلها فيها بعض القوى العاملة الوافدة.

من جانبه قال المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي مدير عام التسويق والاستثمار السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكية أن اللقاء يهدف إلى تقريب الباعة والمشتريين والتعريف بالسوق المركزي وحجم التداولات فيه والنظام الالكتروني المستخدم في هذا السوق، مؤكدًا ان السوق أنشئ بمواصفات صحية واشتراطات عالية جدا مقارنة بالعديد من الاسواق الدولية.

وأكد على ضمان الجودة العالية للأسماك والتي تمر عبر 6 مراحل بدءا من تحميل السيارات بالمنتجات السمكية وفرزها ومراقبة ضبط جودتها من قبل المختصين ومن ثم تخزينها وإعادة عرضها في قاعات التداول لهذا السوق، موضحًا ان النظام في السوق يضمن الشفافية في عمليات البيع والشراء حيث يتم التداول في قاعة هذا السوق بيع الأسماك وتتم عملية الشراء الكترونيًا منذ إنزال كمية الأسماك بالسوق.

كما تم خلال اللقاء تقديم عرض مرئي حول كيفية إنزال الأسماك وبيعها عن طريق المزايدة بالإضافة إلى زيارة ميدانية للسوق تم خلالها الاطلاع عن كثب للخدمات التي يوفرها سوق الجملة المركزي للأسماك والتسهيلات التسويقية.

ويهدف سوق الجملة المركزي للأسماك الذي تبلغ مساحته الإجمالية 43 الف متر مربع إلى إيجاد سوق وطني للبيع بالجملة داخل السلطنة لاستيعاب كميات الإنتاج المتزايد من بحار السلطنة ورفد أسواق الأسماك للبيع بالتجزئة ومنافذ البيع الأخرى بجميع ولايات السلطنة بكميات مناسبة من الأسماك وتحقيق التوازن بين العرض والطلب وفقا للمنافسة والشفافية والحد من التصدير المباشر للأسماك العمانية من نقاط الإنزال كمادة خام وتنشيط الاستثمارات في الصناعات السمكية.

يذكر ان كميات الإنزال بلغت خلال الفترة من 2014 إلى 2016م (8979) طنا ومعاملات البيع (143917) وبلغت القيمة الإجمالية لنفس الفترة (7) ملايين و(362) ألفا و(488) ريالًا عمانيًا.