947205
947205
العرب والعالم

أوكرانيا تحث «العدل الدولية» على اتخاذ إجراء ضد روسيا

06 مارس 2017
06 مارس 2017

أمستردام - (د ب أ): طلبت أوكرانيا أمس من أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة أن تتخذ إجراء ضد «الأعمال الإرهابية» الروسية في شرق أوكرانيا وشبه جزيرة القرم.

واتهمت أولينا زيركال، نائبة وزير الخارجية الأوكراني، روسيا بانتهاك معاهدة للأمم المتحدة تناهض تمويل الإرهاب، وذلك بتوفير الأسلحة والأموال وغيرها من المساعدات للانفصاليين في شرق أوكرانيا.

وقالت المسؤولة لمحكمة العدل الدولية، التي تتخذ من لاهاي في هولندا مقرا لها: إن روسيا مسؤولة أيضًا عن إسقاط طائرة في شرق أوكرانيا عام 2014، ما أسفر عن مقتل نحو 300 شخص كان عدد كبير منهم من مواطني هولندا.

وفي أوائل عام 2014، سيطرت موسكو على شبه جزيرة القرم التي كانت تضم قاعدة كبيرة للبحرية الروسية وضمتها إليها، وذلك ردًا على إطاحة أوكرانيا برئيسها السابق المدعوم من روسيا فيكتور يانكوفيتش وسط احتجاجات شعبية للمطالبة بعلاقات أكثر قربا مع دول الغرب.

وبعد أن أدانت الإطاحة بالرئيس الأوكراني ووصفته بأنه انقلاب مدعوم من الغرب، أيدت موسكو على مدار الأعوام الثلاثة الماضية قضية الانفصاليين، الذين يقاتلون الجيش الأوكراني شرق البلاد على الحدود مع روسيا. وتؤكد روسيا بإصرار أنه رغم تأييدها للقضية وتوفير المساعدات الإنسانية للانفصاليين، إلا أنها لم توفر لهم أسلحة.