العرب والعالم

البيت الأبيض: ترامب يستثني العراق من «حظر سفر جديد»

06 مارس 2017
06 مارس 2017

نيجيريا تنصح مواطنيها بعدم السفر للولايات المتحدة -

واشنطن - أبوجا (نيجيريا) - (أ ف ب - رويترز): قال مصدر في البيت الأبيض: إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سوف يحذف العراق من قائمة دول يستهدفها حظر سفر أمريكي جديد من المنتظر أن يوقعه في شكل أمر تنفيذي أمس بعد تعطيل القضاء لمحاولته الأولى في هذا الصدد التي أثارت بلبلة.

وأضاف المسؤول الكبير بالبيت الأبيض: إن الأمر التنفيذي الجديد سيبقي على حظر سفر مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا. والدول الست هي إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن.

وذكر أن العراق حذف من قائمة الدول الواردة في الأمر التنفيذي الأول الصادر في 27 يناير لأن الحكومة العراقية فرضت إجراءات فحص جديدة مثل زيادة الرقابة على تأشيرات السفر وتبادل البيانات وبسبب تعاونها مع الولايات المتحدة في سبيل مكافحة متشددي تنظيم داعش.

وقال المسؤول بالبيت الأبيض: إن الأمر التنفيذي الجديد لن يفرض قيود السفر فورًا مثل الأول لكنه سيؤجل التنفيذ لفترة لم تحدد بعد للحد من العراقيل التي تسببت في فوضى لبعض المسافرين.

وقالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض إن الأمر التنفيذي الجديد سيطبق اعتبارًا من 16 مارس.

وحارب آلاف العراقيين مع القوات الأمريكية لسنوات وعمل بعضهم مترجمين منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لبلادهم في 2003. واستقر العديد منهم في الولايات المتحدة بعد تلقيهم تهديدات بسبب عملهم مع القوات الأمريكية.

وقال المسؤول: إن الأمر التنفيذي الجديد يضمن أيضا أن عشرات الآلاف من المقيمين الدائمين الشرعيين أو حاملي البطاقات الخضراء من الدول التي يشملها القرار لن يتأثروا بحظر السفر.

وتم رفع أكثر من 24 دعوى قضائية في محاكم أمريكية ضد حظر السفر الأول ونجحت ولاية واشنطن في وقف تنفيذه في الدائرة التاسعة لمحكمة الاستئناف بحجة أنه ينتهك مبادئ محمية بحكم الدستور ضد التفرقة على أساس ديني.

وانتقد ترامب علنا قضاة أصدروا أحكامًا ضد الأمر التنفيذي الذي أصدره وتعهد برفع القضية إلى المحكمة العليا لكنه قرر بعد ذلك أن يصوغ أمرًا جديدًا بتعديلات تجعل من الأسهل الدفاع عنه في المحاكم.

واللاجئون الذين تمت الموافقة بالفعل عليهم أو من هم في توقف مؤقت قبل التوجه للولايات المتحدة سيتمكنون من الدخول.

وكان الأمر التنفيذي الأول الذي أصدره ترامب حظر دخول المسافرين من سبع دول لمدة 90 يومًا وكل اللاجئين لمدة 120 يومًا وحظر دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى لكن في الأمر التنفيذي الجديد لم يتم تمييز معاملتهم.

وقال المسؤول: «هذا الأمر التنفيذي ألغى التقسيم والتعليق إلى أجل غير مسمى ووضعهم في فئة واحدة لتعليق مدته 120 يومًا».

في السياق نصحت سلطات نيجيريا موطنيها بإلغاء اي سفر غير ضروري للولايات المتحدة وذلك بعد طرد العديد من النيجيريين الذين يحملون تأشيرات صالحة وسط أجواء من التشدد في سياسة الهجرة الأمريكية، بحسب ما أعلنت الحكومة أمس.

وقالت ابيكي دابيري-اريوا المستشارة الخاصة للرئيس للشؤون الخارجية في بيان أن النيجيريين «الذين ليست لديهم أسباب قاهرة أو أساسية» يجب أن يفكروا في تأجيل سفرهم للولايات المتحدة.

وأضافت: «في الأسابيع الأخيرة استقبلنا بضع حالات لنيجيريين لديهم تأشيرات دخول صالحة لمرات عدة (لكنهم) منعوا من الدخول وطردوا إلى نيجيريا».

وتابعت: «تم طرد الأشخاص المعنيين على الفور في أول طائرة متاحة وألغيت تأشيراتهم».

وقالت: «لم يتم تقديم أي سبب» لتبرير قرارات دوائر الهجرة الأمريكية.

وأضافت: إن الحكومة النيجيرية تنصح مواطنيها بتأجيل أي سفر مقرر «حتى تتضح سياسة الهجرة الأمريكية الجديدة في شكل أكبر».

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 27 يناير مرسوما يمنع مواطني سبع دول مسلمة من زيارة الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا. كما علق دخول اللاجئين لمدة 120 يومًا.

واثارت تلك الاجراءات موجة تنديد عالمية وتسببت بفوضى كبيرة في الولايات المتحدة حتى علق قرار قضائي العمل بها.

ومن المقرر أن يوقع ترامب الاثنين نسخة جديدة من المرسوم حول الهجرة، بحسب ما أعلنت مستشارته كيليان كونواي.

وأورد معهد البحوث الأمريكي «بيو ريسورتش سنتر» في فبراير انه من 2.1 مليون مهاجر افريقي يعيشون في الولايات المتحدة في 2015 هناك 327 ألفا ولدوا في نيجيريا.