عمان اليوم

حلقة تدريبية لمعالجة أورام الرأس وأعضائه بمستشفى النهضة

06 مارس 2017
06 مارس 2017

بدأت صباح أمس بمستشفى النهضة حلقة العمل التدريبية التاسعة لمعالجة أورام الأذن والأنف والحنجرة والرأس والعنق التي تنظمها وحدة الأورام التابعة لقسم الأنف والأذن والحنجرة على مدى ثلاثة أيام، وذلك في قاعة المؤتمرات بالمستشفى.

وحضر افتتاح الدورة الدكتور مازن الخابوري مدير عام المؤسسات الصحية الخاصة بوزارة الصحة الذي قدم كلمة أكد من خلالها على أهمية إجراء هذه الدورات العلمية التي من شأنها تجويد الخدمات الصحية المقدمة إلى جانب تدريب الأطباء لعمانيين على أحدث طرق تشخيص الأورام السرطانية وطرق العلاج الدوائي والجراحي.

وقدمت الدكتورة سالمة بنت محمد الشيبانية -رئيسة قسم الأنف والأذن والحنجرة- كلمة الافتتاح رحبت من خلالها بالمشاركين ثمّ تطرقت إلى برنامج الدورة وأهدافها، وقالت: «إن الدورة التي يشارك بها أطباء من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة، ومن دول مجلس التعاون والعراق وباكستان؛ تهدف إلى مناقشة آخر التطورات العلمية في علاج الأورام الحميدة والخبيثة في الأذن والأنف والحنجرة والرأس والعنق، وتدريب المشاركين على إجراء العمليات اللازمة لاستئصالها، إضافة إلى تبادل الخبرات العلمية في مجال علاج الأورام بحضور خبراء متخصصين من المستشفى السلطاني ومستشفى النهضة والولايات المتحدة الأمريكية وباكستان والهند».

وقدم البروفيسور جيمس نيترفيل من الولايات المتحدة الأمريكية محاضرات توضيحية حول علاج أورام الغدة اللعابية والغدة الدرقية والجيوب الأنفية والقصبة الهوائية. فيما قدم البروفيسور بنكش من جمهورية الهند محاضرات عديدة تطرقت إلى علاج أورام الرقبة، وكيفية استئصالها والتأهيل الصوتي بعد معالجة سرطان الحنجرة.

وتنقسم الدورة إلى محاضرات نظرية في الفترة الصباحية وتدريب عملي بمختبر المهارات في الفترة المسائية. وتناقش المحاضرات في مجملها موضوعات تتعلق بتشخيص وعلاج الأورام السرطانية للفم والجيوب الأنفية والعنق والحنجرة والغدد اللعابية، بالإضافة إلى محاضرات تدور حول كيفية علاج مرضى السرطان بعد تلقيهم العلاج الجراحي والكيماوي أو الإشعاعي.