عمان اليوم

تأهل كلية الآداب والطب والعلوم الصحية والحقوق للنهائيات

06 مارس 2017
06 مارس 2017

استمرار التنافس لمدة أسبوع في دوري الكليات للتبرع بالدم -

أقيم بجامعة السلطان قابوس مساء أمس الأول الأحد حفل إعلان أسماء الكليات المتأهلة لنهائيات دوري الكليات للتبرع بالدم بهدف غرس ونشر ثقافة التبرع بالدم بين طلبة وموظفي الجامعة، وذلك تحت رعاية صاحبة السمو السيدة بسمة آل سعيد، وبحضور سفراء بنك الدم الجامعي الشاعر فيصل الفارسي وبطل سباقات السيارات أحمد الحارثي وعدد من المدعوين وجمع كبير من طلبة الجامعة.

وبدأ الحفل بآيات عطرة من الذكر الحكيم، تلاه عرض مرئي يستعرض مسار إنجازات الدوري في موسمه الثاني، وعددًا من الفقرات المتنوعة الترفيهية والشعرية والسحوبات والمسابقات. وتلا ذلك إعلان نتائج تقييم الكليات التي شاركت في المرحلة الأولى من الدوري وإعلان أسماء الكليات المتأهلة من المجموعات المتنافسة الثلاث، كما تضمن الحفل تكريم سفراء الكليات من الطلبة.

وضمت المجموعة الأولى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وكلية الآداب والعلوم الاجتماعية وكلية الزراعة والعلوم البحرية، وضمت المجموعة الثانية كلية العلوم وكلية الهندسة وكلية الطب والعلوم الصحية. أما المجموعة الثالثة فضمت كلية التربية وكلية التمريض وكلية الحقوق.

وتأهلت كل من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية وكلية الطب والعلوم الصحية وكلية الحقوق لنهائيات الدوري. ويستمر التنافس للمجموعة النهائية لمدة أسبوع يتم خلالها تحديد الكلية الفائزة بلقب الدوري والتي سيتم الإعلان عنها في حفل الختام نهاية شهر مارس.

يذكر أن دوري الكليات للتبرع بالدم قائم حاليًا في موسمه الثاني وذلك بهدف غرس ونشر ثقافة التبرع بالدم بين طلبة وموظفي الجامعة وتشجيعهم على المبادرة بالتبرع بالدم في بنك الدم الجامعي وفي حملات التبرع الداخلية؛ ورفع روح المنافسة بين الكليات لدعم وتوفير الكميات اللازمة والمستمرة من الدم للمستشفى الجامعي.

وكان للدوري صداه في إبراز قدرات الشباب الجامعي في حمل رسالة التبرع بالدم وتعزيزًا لدوره في هذا العمل التطوعي وخدمة المجتمع حيث شهد خلال الأسابيع الماضية فعاليات كثيرة أبرزت جهود الطلبة في التوعية بأهمية التبرع بالدم من خلال أركانهم التوعوية في الكليات ووسائل التواصل الاجتماعي وتفاعل ملحوظ من قبل أفراد الطاقم التدريسي بالجامعة والطلبة.

وتضمن الدوري حملات عديدة للتبرع بالدم كما شهد بنك الدم الجامعي عددًا كبيرًا من الطلبة الذين قدموا للتبرع. ويتم احتساب وتقييم عدد من الجوانب في عملية اختيار الكليات المتأهلة، ومنها عدد المتبرعين بالدم من كل كلية وجهود الطلبة في التوعية بأهمية التبرع بالدم وتفاعل الطاقم التدريسي ومشاركته للطلبة في المنافسة.

وأشادت الدكتورة أروى بنت زكريا الريامية رئيسة لجنة التبرع بالدم بالمستشفى الجامعي بدور الطلبة الفعال والمتميز في هذا الدوري والذي يعد إثباتًا بمسؤولياتهم الاجتماعية في كل ما هو في مصلحة المجتمع من خلال نشر ثقافة التبرع واستقطاب المتبرعين بالدم.

وأكدت الريامية أن الاحتياج للدم في المستشفى الجامعي مستمر طوال العام نظرًا لحاجة المرضى في مختلف الأقسام والتوسعات المستمرة في المستشفى وتخصصاته؛ مما يستوجب وجود مثل هذه المبادرات في الأقدام والحث على التبرع بالدم. وأضافت: إن المبادرة تعكس التضامن داخل المجتمع الجامعي بين الطلاب والموظفين في هذا العمل النبيل والواجب إنساني، وتبرز التزام المنظمين لهذا الدوري بمسؤولياتهم الاجتماعية وأن يكون لهم إسهام على مستوى الجامعة في كل ما هو في مصلحة المجتمع.